عادي

أسعار خيالية لأشرطة «في إتش إس» القديمة

16:58 مساء
قراءة دقيقتين
بعدما بقيت أشرطة «في إتش إس» (نظام الفيديو المنزلي) لفترة طويلة موضوعة في الزوايا غير البارزة لأسواق القطع القديمة، بدأت خلال الأشهر الأخيرة تباع في مزادات بأسعار خيالية، نتيجة حنين البعض إلى الماضي وشهيتهم المفتوحة على فرص الاستثمار الجديدة.

في مزاد نظمته دار «هيريتدج أوكشنز» في يونيو الماضي، بيع شريط فيديو لفيلم «باك تو ذي فيوتشر» بـ75 ألف دولار، فيما بيع شريط فيديو لفيلم «ذي جونيز» بـ50 ألف دولار وآخر لفيلم «جوز» بـ32.500 ألف دولار.

وهواية جمع أشرطة الفيديو موجودة أصلاً منذ طرح شرائط «في إتش اس» للمرة الأولى أواخر سبعينات القرن الفائت، أما في أيامنا هذه فـ«لا تساوي معظم هذه الأشرطة شيئاً»، على ما يرى جون من منطقة نيوماركت الكندية والذي يدّعي أنه باع نحو 3000 شريط فيديو على مدى أكثر من 20 سنة.

ويقول جون، وهو مستخدم نشط لموقع «إي باي» العملاق للتجارة الإلكترونية، رافضاً الكشف عن كنيته «إن حصلتَ على 5 دولارات مقابل كل شريط فستكون محظوظاً».

وكانت بعض الأفلام غير المتوافرة عبر الإنترنت أو أي وسيلة أخرى بالإضافة إلى أفلام الرعب غير المعروفة، تُباع بنسق «في اتش اس» حتى وقت قريب بأسعار مرتفعة قد تزيد أحياناً على 1000 دولار.

لكن هذا الاتجاه الجديد يركز تحديداً على الأفلام الناجحة وبخاصة تلك التي عُرضت أوائل ثمانينات القرن الفائت. ولكي يُعتبر شريط الفيديو ذا قيمة، ينبغي أن تتوافر فيه بعض المعايير، بالإضافة إلى علامة تميز الإصدارات الأولى والنسخ المختومة. وقد يثير إصدار محدود كنسخ من سلسلة أفلام «حرب النجوم» اهتمام المشترين أيضاً.

وتُعتبر سلسلة أفلام الخيال العلمي للأمريكي جورج لوكاس على نطاق واسع عملاً من الضروري حيازة نسخة منه، وقد بيع عدد من النسخ بأكثر من عشرة آلاف دولار.

وأبرز الأشرطة في هذا المجال هي تلك العائدة لأفلام من أول مجموعة طُرحت على الإطلاق في الولايات المتحدة سنة 1977، ومن بينها أشرطة لمسلسل «ماش» وفيلمي «باتون» و«ذي ساوند أوف ميوزك» من إنتاج شركتي «توانتيث سانتشري» و«ماجناتك فيديو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"