عادي

دراسة ماجستير تدعو إلى تأسيس مكاتب رقمية للمؤسسات الإعلامية

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

نالت الباحثة إيمان عبدالله آل علي، الصحفية في جريدة «الخليج»، درجة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، من «كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية»، بتقدير امتياز، عن رسالة بعنوان «منهجية الشيخ محمد بن راشد في الإدارة الحكومية في قطاع الإعلام»، وأشرف على الرسالة الدكتور خالد واصف الوزني، أستاذ مشارك للسياسات العامة في الكلية، ومستشار في شؤون الاقتصاد والاستراتيجيات.

واستعرضت الرسالة دراسة وتحليل التحولات التي ألمّت بالمشهد الإعلامي من عام 2006 حتّى عام 2022، بعد تولّي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حكم دبي، عبر إيجاد مرجعية علمية قائمة على دراسة كاملة.

وخلصت رسالة البحث إلى مجموعة من النتائج، وهي: أهمية رصد وتوثيق أساليب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ومنهجيته في الإدارة الحكومية في الإعلام، وتحديات عدّة تواجه المؤسسات الإعلامية، نتيجة ظهور الإعلام الجديد المرتبط بمنصّات التواصل، ورؤية سموه الاستشرافية التي أحدثت نقلة نوعية في الإعلام.

وأشارت الباحثة إلى أن منهجية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في إدارة الإعلام أحدثت تغييراً في قطاع الإعلام، ونقلت الإعلام إلى محطات جديدة من التقدم.

وقدمت الدراسة مجموعة من التوجهات المستقبلية، وهي: توثيق نموذج منهجية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في الإدارة الحكومية في قطاع الإعلام، بعنوان «نموذج محمد بن راشد للإعلام الشامل». وتقترح الدراسة إنشاء منصة إعلامية إماراتية عالمية توازي منصّات التواصل (تويتر، فيس بوك، إنستغرام، سناب شات)، وتقترح خلق المزيد من منصّات الحوار العربي والإقليمي، بهدف الارتقاء بالمنظومة الإعلامية العربية. وأخيراً، تأسيس مكاتب رقمية إقليمية للمؤسسات الإعلامية المحلية في دول العالم.

وقالت الباحثة: نموذج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للإعلام الشامل، يتضمن المعايير والخصائص والنظريات والرؤية المستقبلية لسموه، بحيث يعدّ نموذجاً للإعلام الناجح، الذي يوازي نجاح الإمارات وتفوقها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"