عادي

«دي بي ورلد- أستراليا» تعزز أعمالها بالابتكار وتكامل العمليات

13:40 مساء
قراءة 4 دقائق
سلطان بن سليم يتوسط مسؤولي دبي وورلد أستراليا12 (2)
سلطان بن سليم يتوسط مسؤولي دبي وورلد أستراليا1
سلطان بن سليم يتوسط مسؤولي دبي وورلد أستراليا12
دبي: «الخليج»
نجحت «دي بي ورلد» (موانئ دبي العالمية) في المحافظة على تقديم أداء قوي في أستراليا، مما يؤكد مرونة أعمالها وتفاني موظفيها خلال الجائحة، بينما تبرز أهمية الابتكار والمزيد من التكامل خارج نطاق الموانئ والمحطات في الارتقاء بخدمات سلاسل التوريد الأسترالية.
وحققت «دي بي ورلد - أستراليا» أداء قوياً طوال فترة الجائحة مع أداء تشغيلي متسق وإنتاجية عالية، مسجّلة حداً أدنى من حالات التأخير في جداول الشحن. وشهد حجم مناولة الحاويات في عام 2021 زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي مقارنة بعام 2020، وتحديداً في سيدني، بينما زادت إنتاجية الرافعات بنسبة 10%.
ورفعت كل محطات الحاويات التابعة لـ «دي بي ورلد» في أستراليا إنتاجية الرافعات لديها، مما مكّن الشركة من التعامل مع حجم الطلب غير المسبوق لمناولة الحاويات من سفن عملائها، إضافة إلى تلبية متطلبات سفن الشحن الإضافية التي دخلت موانئها. ولا تُظهر هذه النتائج مرونة الشركة فحسب؛ بل تبرز أيضاً تميز وتفاني العاملين، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذا النجاح وضمان استمرارية أعمال الشركة.
ويقوم حالياً سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد» بجولة تشمل المرافق الحيوية التابعة للشركة في أستراليا، وهي: محطة الحاويات والمجمّع اللوجستي في ميناء سيدني، ومحطة الحاويات في ميناء بريسبان، ومحطة الحاويات في ميناء ملبورن، والمجمّع اللوجستي لميناء ملبورن، ومحطة الحاويات في ميناء فريمانتل.
وأكد سلطان أحمد بن سليّم خلال لقائه بالإدارة التنفيذية والموظفين في محطة الحاويات بميناء بريسبان، أهمية الحلول اللوجستية الشاملة للمتعاملين الذين يحتاجون إلى قدر أكبر من المرونة في سلسلة التوريد، من أرض المصنع إلى منافذ البيع بالتجزئة.
وقال: «يقودنا نهج الابتكار، وسيحقق لنا التكامل الذي يستند إلى 4 ركائز في نهج عملياتنا فرقاً استراتيجياً مهماً يميزنا عن منافسينا. ويعد التنويع الذي يتجاوز نطاق أعمال الموانئ والمحطات، إضافة إلى توسيع مجال حلول الخدمات اللوجستية، أمراً حيوياً للغاية لنمو أعمالنا». وأضاف: «تمتلك أستراليا موقعاً مهماً للاستفادة من استراتيجية التنويع هذه».
وقال أندرو آدم، الرئيس التنفيذي لـ «دي بي ورلد - أستراليا»: «كان من دواعي سرورنا الترحيب برئيس مجلس الإدارة للمجموعة في جولته الأسترالية التي تشمل المرافق الحيوية. إننا فخورون للغاية بإنجازات فريقنا في أستراليا والتزامنا بالبناء على هذا الزخم بشكل أكبر بهدف مواصلة تقديم القيمة المثلى لمتعاملينا. وبينما نتجه أكثر فأكثر نحو تعزيز أعمالنا كمزوّد للخدمات اللوجستية المتكاملة، نتطلع إلى توسيع قائمة خدماتنا، لا سيما في مجال الخدمات اللوجستية، لضمان استمرارنا في تقديم أداء متسق ويُعتمد عليه يخدم متعاملينا وسلسلة التوريد الأسترالية».
وفي إطار جولته، قام سلطان أحمد بن سليّم بزيارة إلى محطة الحاويات في ميناء بريسبان، المرفق الوحيد الذي يعمل بطريقة شبه آلية في أستراليا، والذي تبلغ كُلفته الاستثمارية 637 مليون درهم، «250 مليون دولار أسترالي»؛ حيث اطلّع على سير عمل رافعات التكديس الآلية، وعمليات الحاويات البرية، إضافة إلى مناقشة الفرص الجديدة لنمو الأعمال في كوينزلاند.
وتمتلك المحطة قدرة استيعابية لمناولة 720 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً، مع تقديم 3 خدمات جديدة في 2022، ما يمكّن المحطة من مناولة 650 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً هذا العام.
وتمتلك محطة الحاويات في ميناء بريسبان حالياً 16 رافعة تكديس آلية، وتخطط «دي بي ورلد» لزيادة هذا العدد إلى 20 رافعة تكديس آلية بحلول عام 2025. كما حققت المحطة زيادة في إنتاجية خط رصيف الميناء بنسبة 13% منذ إدخال عمليات رافعات التكديس الآلية إلى المحطة، ونمو 18.6% في حجم مناولة الحاويات خلال الفترة من عام 2019 حتى 2021. ومن المتوقع أن يبلغ النمو السنوي 4.5% على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وتواصل «دي بي ورلد - سيدني» تلبية متطلبات القطاع كمحطة حاويات يدوية؛ حيث تم بنجاح مناولة مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في أوائل نوفمبر من عام 2021، ما يشكّل إنجازاً مهماً تم تحقيقه عبر 345 سفينة، بمعدّل وسطي بلغ 1793 وحدة لكل سفينة.
وتعمل «دي بي ورلد» لتعزيز قائمة خدماتها عبر محطات الحاويات التابعة لها. ودخلت 5 رافعات جسرية بإطارات مطاطية جديدة خدمتها في محطة الحاويات بسيدني، إضافة إلى 5 رافعات جسرية بإطارات مطاطية أخرى ستدخل الخدمة في عام 2023. وتم الاتفاق أيضاً على عقد إيجار جديد لمحطة الحاويات في ميناء فريمانتل، الذي مكّن الشركة من تقديم طلبات إضافية لجلب رافعات شوكية ورافعة رصيف جديدة.
الجدير بالذكر أن مشاريع التنويع التي تعتمدها «دي بي ورلد»، إضافة إلى الموانىء ومحطات الحاويات، تشمل توسيع المجمّع اللوجستي في ميناء سيدني المجاور لمحطة الحاويات والذي حقق نجاحاً باهراً، وإطلاق خدمة النقل في سيدني. كما تتواصل مشاريع الاستثمار المستمرة في البنية التحتية كجزء من برنامج التطوير والتجديد في مرافق «دي بي ورلد» وخدمة سلسلة التوريد الأسترالية بكفاءة عالية؛ حيث شمل ذلك افتتاح المجمّع اللوجستي بميناء ملبورن في عام 2021، وزيادة عروض الأعمال لتعزيز مستويات الخدمة لمتعاملينا لتمتد إلى ما هو أبعد من بوابات المحطات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"