عادي

العاهل الأردني يلتقي رئيس وزراء إسرائيل ويشدد على تحقيق السلام

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
عمان - أ ف ب
استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، في عمان، رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، وبحث معه «ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.
وقال البيان إن الملك عبدالله أكد خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي في قصر الحسينية في عمان «ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءاً منها».
وتوقفت المفاوضات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 2014، بعدما أصر الجانب الفلسطيني على وقف الاستيطان الإسرائيلي شرطاً لاستئنافها.
وأشار الملك إلى «أهمية البناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة».
وزار بايدن إسرائيل والضفّة الغربية المحتلة من 13 إلى 15 يوليو الماضي، والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لابيد والرئيس الفلسطيني، قبل توجّهه إلى السعوديّة.
وشدد الملك على «ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية».
كما تناول لقاء الملك ورئيس الوزراء الإسرائيلي «قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها».
والتقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان وبحث معه خصوصاً الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، وتأثيرها في فرص استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وكان العاهل الأردني التقى في 29 مارس في عمان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس وبحث معه «التهدئة الشاملة» في القدس.
وكانت هذه ثاني زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي الى عمان منذ بداية السنة بعد زيارة في 5 يناير بحث خلالها «التهدئة الشامل في الأراضي الفلسطينية» بحسب الديوان الملكي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"