عادي

«مصالحة» بين المغرب وألمانيا بعد أزمة دبلوماسية

23:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كرس المغرب وألمانيا مصالحتهما عقب أزمة دبلوماسية استمرت أشهراً، خلال محادثات لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة في الرباط، الخميس، صدر إثرها بيان مشترك اعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تطرحه الرباط «قاعدة جيدة» لحل النزاع في الصحراء.

وقال البيان إن «ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي (...) بمثابة مجهود جدي وذي مصداقية من جانب المغرب وقاعدة جيدة من أجل حل مقبول لطرفي»، النزاع.

وبحسب وسائل إعلام مغربية، تحدث الوزيران عن «فصل جديد» في العلاقات الألمانية المغربية، وأكدا «على الوضوح والثقة والتعاون من أجل المصالح المشتركة وفق آليات جديدة». وأعلن الوزيران أيضاً فتح حوار استراتيجي على مستوى الخارجية وإعادة إحياء اللجنة الاقتصادية للدفع بالتعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والمالي وتعزيز الشراكة في مجموعة من المجالات منها الهيدروجين الأخضر والطاقة والاستثمار وتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع. وجدد البلدان، في البيان المشترك لهما، رغبتهما في تطوير العلاقة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحوكمة.

وأشار البيان إلى أنه وفي «الشراكة» بين البلدين «يلعب المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك المؤسسات السياسية الألمانية، دوراً مهماً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckjcdcz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"