عادي

إجراءات للحفاظ على موائل العقرب الأسود المهدد بالانقراض بأبوظبي

17:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العقرب الأسود الكبير
العقرب الأسود الكبير
أبوظبي: آية الديب
أكدت هيئة البيئة - أبوظبي، أنها تتخذ إجراءات للحفاظ على موائل العقرب الأسود ثخين الذيل المهدد بالانقراض في أبوظبي.
وأشارت إلى أن العقرب يتكاثر في الإمارة، ولا يجري أي هجرة، وتم تسجيله في 13 محمية طبيعية في الإمارة، فيما يشكل التغير المناخي وتغيير الموائل أهم التهديدات التي قد تواجهه في المستقبل القريب.
وأوضحت الهيئة، أن من أبرز التهديدات، التي تواجه هذه العقارب جمعها بشكل مفرط من بيئتها الطبيعية لتجارة الكائنات الحية، مشيرة إلى أنه وفقاً للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 يحظر جمعها بطريقة غير قانونية.
وأشارت الهيئة إلى أنها تسعى لضمان الإدارة الفعالة ومراقبة الأنواع اللافقارية، من خلال إنشاء مناطق محمية مختلفة، والحفاظ على موائل هذه الأنواع وعدم إزعاجها، كما تجري مسوحات المراقبة والتقييم.
وأكدت الهيئة، أن العقارب لها دور بيئي مهم؛ إذ تسهم في مكافحة الحشرات والآفات والعناكب وغيرها، موضحة أن العقارب تعتبر من الأنواع المفترسة التي تتغذى على مجموعة من الكائنات التي قد تسبب الآفات.
ولفتت الهيئة إلى أن العقرب الأسود ثخين الذيل يعتمد على اللمس والشم للبحث عن الطعام، ويمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى عام، حتى وإن تناول وجبة واحدة، وذلك عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي، فيما تحمل أنثى العقرب صغارها على ظهرها حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم.
وتعتبر عقلة العجب في العقرب شديدة السمية للضحايا، حيث تحتوي على سموم عصبية يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdj66f74

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"