عادي
في مركز «هيمشان» بمستشفى الجامعة في الشارقة

إجراء أحدث تقنيات جراحة تغيير مفصل الكتف

22:39 مساء
قراءة دقيقتين
المبنى الرئيسي للمستشفى

الشارقة: «الخليج»

أعلن مركز هيمشان للمفاصل والعمود الفقري في مستشفى الجامعة في الشارقة عن توفير جراحة استبدال الكتف الشاملة بتقنية حديثة في دولة الإمارات.

وتعد عملية الاستبدال الكامل للكتف المعروفة أيضاً باسم تقويم مفصل الكتف الكلي، عملية جراحية ناجحة للغاية لتخفيف آلام الكتف الشديدة والمساعدة في استعادة حركته وقوته ووظيفته، حيث إن أكثر من 95% من المرضى الذين أجروا هذه الجراحة لا يعانون الألم بعدها. كما يمكن لمعظمهم أيضاً العودة إلى المشاركة في أنشطتهم المعتادة والرياضات الخفيفة.

1
د.سيونغ جون بارك

وأوصى الدكتور سيونغ جون بارك، وهو استشاري جراحة العظام في المركز، بإجراء جراحة الاستبدال الكامل للكتف للتخفيف من ألم التهاب المفاصل الذي يحدث عادة بسبب الكسور، وأمراض الروماتيزم، والأوتار الممزقة، لافتاً إلى أنه لم تعد العلاجات غير الجراحية مثل الأدوية والعلاج الطبيعي مفيدة في تخفيف الألم، لذا فإن تغيير المفصل يعد خياراً جيداً يجب أخذه في الاعتبار.

وأضاف: «كتف الإنسان عبارة عن مفصل كروي ومقبض. الرأس المستدير (الكرة) لعظم العضد يلائم التجويف الضحل في الكتف، كما يسمح الغضروف الناعم الذي يغطي عظام الكتف للعظام بالانزلاق بشكل مريح، عندما تتدهور هذه الأسطح الغضروفية أو تتفكك، تتلامس العظام بشكل مباشر، ما يزيد الاحتكاك ويتسبب في أن تكون حركة العظام مؤلمة للغاية».

وأوضح أنه «بدلاً من استخدام الأجزاء الصناعية التي تشبه الشكل الطبيعي لمفصل الكتف، يُفضل استخدام نوع جديد يمكن ربطه عكسياً بعظام الذراع والكتف لمنع الانزلاق مجدداً والحد من أي آثار جانبية محتملة».

واستطرد قائلًا: «يبقى معظم المرضى في المستشفى من ثلاثة إلى خمسة أيام بعد الجراحة، ويبدأ العلاج الطبيعي في اليوم التالي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz6vyey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"