عادي

جامعة القاهرة تطرح منصة علمية متكاملة لمراقبة آفات الزيتون

16:58 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت جامعة القاهرة، عن طرح نموذج أولي لمنصة علمية متكاملة، قائمة على السحابة الحسابية، لمراقبة الآفات والملوحة والري الفعال في الزراعة الدقيقة للزيتون، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي انطلق، الأحد، ويستمر إلى الأربعاء 30 نوفمبر الجاري.

وأوضح د.أحمد خطاب، منسق جناح جامعة القاهرة بالمعرض والباحث الرئيسي لمشروع المنصة المتكاملة القائمة على السحابة الحسابية لمراقبة الآفات والملوحة والري الفعال في الزراعة الدقيقة للزيتون، أن المشروع المشارك يعد خطوة مهمة في الخطة الاستراتيجية المصرية الإسبانية لتمكين وتوطين صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الزراعة الذكية وزيادة إنتاجية محصول الزيتون، حيث تعد مصر وإسبانيا أكبر دولتين في إنتاج وتصنيع الزيتون ومشتقاته.

وأشار إلى أن النموذج الأولي للمنصة هو مخرج لمشروع بحثي ممول من البرنامج المصري الإسباني للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا».

وأكد د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في بيان، الأحد، أن الجامعة تشارك في المعرض ب14 فعالية، تشمل 3 مشروعات بحثية، و4 رسائل ماجستير ودكتوراه، و3 مشروعات ممولة من وزارتي التعليم العالي والاتصالات، إلى جانب 3 مشروعات تخرج طلابية، ومشاركة في مسابقة الابتكار الجامعية، وذلك في إطار مواكبة التكنولوجيا الحديثة والتوجه نحو التحول الرقمي، وتحسين أداء الخدمات الإلكترونية بالجامعة.

وأضاف أن مشروعات التخرج الطلابية المشاركة في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، هي مشروع أداة تخطيط ومراقبة الطاقم والجدول الزمني لسكك حديد مصر، ومشروع التنبؤ بالإعلان بروتين «كوفيد 19»، باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتطبيق للصم والبكم على الهواتف الذكية.

ولفت إلى أن رسائل الماجستير والدكتوراه التي تشارك بها الجامعة في المعرض تعالج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، والتنبؤ المبكر بالأمراض، وإصابات الجهاز التنفسي، واستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعلم الإلكتروني، ونظم الاتصالات الحديثة باستخدام تكنولوجيات مثل التواصل تحت الماء والتواصل باستخدام النظرية الكمية.

وقال د.محمد محسن العطار، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن رئيس الجامعة وجه جميع الكليات والمراكز البحثية بالجامعة بزيادة دورها الفعال في دعم وخدمة المجتمع وتقديم الاستشارات الاستراتيجية، والتوسع في العمل المجتمعي، وتوجيه كافة أنشطتها العلمية والدراسية والبحثية في مشاريع تطبيقية تؤكد دور الجامعة الريادي في دعم وخدمة المجتمع المحلي، واستثمار البحث العلمي في التنمية الشاملة، والمشاركة في المشروعات القومية للدولة، وتعزيز الفكر الابتكاري للشباب وتعظيم مشاركتهم في المعارض والمسابقات المحلية والدولية.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يعد أحد أقدم وأهم ملتقيات التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومحل انطلاق العديد من المبادرات المصرية والعربية المهمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وملتقى لبحث القضايا الرئيسية المتعلقة بالتكنولوجيا، بهدف عرض الإنجازات والمخرجات التطبيقية من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لمجتمع العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستثمرين.

ويشهد المؤتمر والمعرض، عقد عدد من الندوات التخصصية، وتنفيذ بعض الفعاليات الخاصة بطلاب الجامعات والمطورين منهم للاستفادة منها على أرض الواقع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3amayyh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"