عادي

قيس سعيد من واشنطن: 25 يوليو أنقذ التونسيين من كابوس

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، أول أمس الأربعاء، أن إجراءات الخامس والعشرين من يوليو/تموز التي بدأها بتعليق البرلمان أيّده فيها الشعب ونواب، واصفاً مواطنيه عند استقبالهم للقرارات بأنهم «خرجوا سعداء وفرحين للغاية وكأنهم تخلصوا من كابوس».

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان، إن لقاء سعيد وبلينكن خُصّص لبيان حقيقة الأوضاع في تونس، ودحض الادعاءات والأراجيف التي تنشرها بعض الأطراف المعلومة بغرض الإساءة إلى صورة تونس في الخارج، وكذلك لإبراز أهمية تمكين الشعب التونسي صاحب السيادة من ممارسة حقه في التعبير بكل حرية عن إرادته عن طريق الانتخابات المبرمجة ليوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت أن الرئيس سعيّد استعرض خلال اللقاء التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الشعب التونسي في هذه الفترة. وقد جدّد وزير الخارجية الأمريكي، من جانبه، الإعراب عن استعداد بلاده لمواصلة دعم الاقتصاد التونسي، لا سيما في ظلّ المستجدات الإقليمية والدولية الراهنة. كما شدّد على أهمية إجراء انتخابات برلمانية «حرة ونزيهة» وإجراء إصلاحات شاملة.

وانطلقت، أمس الخميس، عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب، للتونسيين بالخارج. وقد فتحت مراكز الاقتراع بالدوائر الانتخابية فرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء، لتتواصل اليوم الجمعة وغداً السبت.

وفي تونس، اختتم المترشحون للاستحقاق البرلماني في 151 دائرة، دعايتهم التي تواصلت على مدى ثلاثة أسابيع ليكون اليوم الجمعة «يوم الصمت الانتخابي»، قبل الذهاب إلى صناديق الاقتراع غداً السبت. وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فاروق بوعسكر، أن عدد التونسيين الذين لهم حق التصويت في انتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب يصل إلى 9 ملايين ناخب، وذلك لأول مرة في تاريخ تونس.

وقال بوعسكر، إنه تم تسجيل 25 % من الناخبين بطريقة آلية، مضيفاً أن نسبة 50.8 %من الناخبين نساء، ونسبة 49.2% من الرجال.

وأشار إلى أنه تم استكمال عمليات نقل المواد الانتخابية من المخازن المركزية إلى المخازن الفرعية بالولايات، لافتاً إلى أن الخطاب الانتخابي لبعض المرشحين لم يخلُ من دعوات العنف والكراهية، مؤكداً حرص الهيئة على تطبيق القانون على الجميع دون استثناء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywj5tjph

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"