عادي
بعد انضمام روسيا إلى التصويت وقبل انتهاء التفويض الحالي اليوم

مجلس الأمن يوافق على تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

20:13 مساء
قراءة دقيقتين
1

وافق مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، أمس الاثنين، على تقديم المساعدات الإنسانية إلى نحو أربعة ملايين سوري في شمال غرب البلاد لمدة ستة أشهر أخرى، عبر تركيا، بعد أن انضمت روسيا إلى التصويت.

 وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، من أن الوضع الإنساني المتردي بالفعل في سوريا يزداد سوءاً، وقال إنه إذا لم تجدد شحنات المساعدات من تركيا إلى شمال غربي إدلب، فقد لا ينجو ملايين السوريين من الشتاء. وقال غوتيريس إن عمليات التسليم للمساعدات زادت عبر خطوط الصراع داخل البلاد، وهو ما مارست روسيا ضغوطاً من أجله. لكنه قال إنها لا تستطيع أن تحل محل «حجم أو نطاق عملية الأمم المتحدة الضخمة عبر الحدود». وكان من المقرر أن ينتهي أجل التفويض الحالي لبرنامج المساعدات التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء. 

 وكانت منظمات إغاثية وحقوقية حذرت من «كارثة» إنسانية في حال فشل مجلس الأمن في تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، والتي تشكل «شريان» حياة لملايين السكان في بلد استنزفته سنوات الحرب. وقال مسؤول المناصرة والتواصل الإقليمي في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، عمار عمار «يُعدّ تجديد القرار ملحاً»، بعدما «باتت المساعدات الإنسانية شريان حياة خصوصاً للنازحين»، في شمال غرب سوريا. وحذّر قائلاً «من دون المساعدات العابرة للحدود، سيزداد الجوع ولن يتلقى المرضى العلاج، وسيصبح الملايين مهددين بخسارة الدعم لإيوائهم». ويؤمّن معبر باب الهوى أكثر من ثمانين في المئة من احتياجات السكان، وفق الأمم المتحدة التي توصل عبره مساعدات غذائية وطبية، ضمنها لقاحات، ومستلزمات ضرورية كالأغطية والفرش.

 وتقول الباحثة في شؤون سوريا في منظمة العفو الدولية، ديانا سمعان إنّ وقف العمل بآلية إيصال المساعدات «سيكون كارثياً باعتبار أنه ما من حلول أخرى بديلة». وتضيف «خلال العامين الأخيرين، لم يتخط عدد القوافل التي تمكنت من العبور من مناطق الحكومة إلى شمال غرب سوريا عدد أصابع اليد الواحدة». ودخلت آخر قافلة مساعدات، أمس الأول الأحد، من مناطق سيطرة الحكومة السورية إلى شمال إدلب عبر خطوط التماس بين الجانبين.

 وتقول باحثة الشؤون السورية في منظمة «هيومن رايتس ووتش» هبة زيادين، لفرانس برس «عام بعد عام، يزداد الوضع الاقتصادي والإنساني سوءاً في كل أنحاء سوريا... لذلك فإن وقف المساعدات عبر الحدود الآن سيكون بمثابة حكم إعدام على كثيرين». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uu9b88w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"