عادي
انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل المدارس والمرافق العامة

«جابرييل» يجتاح شمال نيوزيلندا ويعطل حركة النقل

02:31 صباحا
قراءة دقيقتين
الإعصار دمر جزءاً من طريق في تيتيرانغي بضاحية أوكلاند(أ.ف.ب)

طالبت السلطات من السكان في أوكلاند كبرى مدن نيوزيلندا، ومن سكان المنطقة المحيطة بها الاستعداد لمزيد من الأمطار الغزيرة والفيضانات والرياح القوية جراء الإعصار جابرييل. وانقطعت الكهرباء عن عشرات آلاف المنازل، وألغيت مئات الرحلات الجوية.

وأُعلنت حالة الطوارئ في خمس مناطق في الجزيرة الشمالية يقيم فيها نحو ثلث سكان نيوزيلندا البالغ عددهم 5,1 مليون نسمة. واقتلعت العاصفة الأشجار وألحقت أضراراً بالطرق وتسببت في قطع خطوط الكهرباء.

وكان رئيس الوزراء كريس هبكينز من بين آلاف الأشخاص الذين علقوا في مدينة أوكلاند (شمال) بعدما أدت أحوال الطقس إلى وقف الرحلات الجوية. وقال هبكينز في مؤتمر صحفي الاثنين توجّه خلاله إلى النيوزيلانديين: «استعدوا وابقوا في الداخل إن أمكن». وأشار إلى أن الحكومة فكّرت في إعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد للمرة الثالثة فقط في تاريخ البلاد، لكن الأمر ليس ضرورياً بعد.

وأعلنت الحكومة عن حزمة مساعدات قيمتها 11,5 مليون دولار نيوزيلندي (7,25 ملايين دولار) لدعم جهود التعافي.

وذكرت الشرطة أن شخصاً فُقد على متن قارب، أصدر نداء استغاثة في وقت مبكر الاثنين قرب جزيرة غريت بارير شمال أوكلاند.

وضربت رياح وصلت سرعتها إلى 140 كيلومتراً في الساعة منطقة نورثلاند، بينما بلغت سرعة الرياح على جسر ميناء أوكلاند 110 كيلومترات في الساعة.

وانقطعت الكهرباء عن نحو 58 ألف شخص بعد ظهر الاثنين، بحسب مدير وكالة إدارة الطوارئ الوطنية روجر بول.

وأحدثت أحوال الطقس حالة فوضى في حركة النقل في نيوزيلندا، إذ توقفت رحلات جوية وشبكات القطارات والحافلات. وأعلنت شركة الطيران النيوزيلندية إلغاء 509 رحلات حتى الآن، لكن يتوقع أن تعود الأمور إلى طبيعتها الثلاثاء. وذكرت الشركة بأن خطط نحو 10 آلاف شخص للسفر تعطّلت.وأغلق الكثير من المدارس والمرافق الحكومية المحلية في أنحاء أوكلاند والجزيرة الشمالية، ونصحت السلطات السكان بعدم السفر إذا أمكن ذلك.

والإعصار هو ثاني ظاهرة مناخية كبيرة تضرب أوكلاند والجزيرة الشمالية في غضون أسابيع قليلة. وأوكلاند، أكبر مدينة في البلاد (يبلغ عدد سكانها 1,6 مليون نسمة)، بالكاد تعافت من الفيضانات المفاجئة التي أودت بأربعة أشخا ص وأجبرت الآلاف على ترك منازلهم الشهر الماضي.(أ.ف.ب،رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m9uwesw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"