عادي

ليزر عالي الطاقة.. نظام يعطل أنظمة المسيّرات بدون طيار

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
نظام جديد «ليزر عالي الطاقة»

أبوظبي: عماد الدين خليل

استعرضت شركة «أي أو إس» الإماراتية خلال مشاركتها في آيدكس 2023 نظاماً جديداً هو «ليزر عالي الطاقة» بقوة 54 كيلو واط مضاد للطائرات المسيّرة بدون طيار، ويعد معياراً جديداً لتحييد هجمات الطائرات المسيّرة بدون طيار ضد البنية التحتية الرئيسية.

وقال المهندس محمد البلوشي ل «الخليج»: إن «ليزر عالي الطاقة» يتم استعراضه لأول مرة ويعد من أحدث الأنظمة لتعطيل أنظمة الطائرات المسيّرة بدون طيار؛ حيث يستخدم سلاح الليزر عالي الطاقة ليزراً قوياً كمصدر للطاقة، تصل طاقة الليزر إلى 54 كيلو واط، اعتماداً على التطبيق.

وأضاف أنه تم تطويره كعنصر من عناصر نظام الدفاع الجوي «إي أو إس تيتانيس»، وتحديداً لتعطيل أنظمة الطائرات المسيّرة بدون طيار في المجموعات 1 و 2 و 3 وتحييد المستشعرات على أنظمة الطائرات المسيّرة بدون طيار بعيدة المدى، موضحاً أنه تم تزويد السلاح بالرادار والكشف عن التهديدات بالأشعة تحت الحمراء وخوارزميات التصحيح السريع وأنظمة تحديد وتتبع الهدف وأنظمة الأمان.

وأشار إلى أنه يمكن تزويد السلاح ب 100 إلى 500 اشتباك مخفي أو تشغيله بشكل مستمر من الطاقة الكهربائية الخارجية، ويكمل سلاح الليزر عالي الطاقة التأثيرات الحركية، مثل الأسلحة والمدافع، للتغلب على بعض العيوب المحتملة لتطبيقات أنظمة الطائرات المسيّرة بدون طيار المضادة، بما في ذلك الأضرار الجانبية التي تسببها جولات تحلق خارج الهدف أو تشتبك مع الأهداف مباشرة في السماء.

وأوضح أنه سلاح الليزر عالي الطاقة يتغلب على كافة القيود، ويعمل جنباً إلى جنب مع المؤثرات الحركية، ويوفر نظام دفاع كامل ضد أنظمة الطائرات المسيّرة بدون طيار ويمكن إعداد السلاح وتشغيله بسرعة بعد النقل في الموقع خلال مدة تستغرق 3 ساعات عن طريق الأطقم المدرية ذات الخبرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv3uk7r5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"