عادي
بالتعاون مع جامعة أوتاوا بكندا

جامعة الشارقة تنظم ورشة «تصميم المباني للأحمال الشديدة.. الزلازل»

11:45 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
نظم قسم الهندسة المدنية والبيئية بكلية الهندسة، ومجموعة مواد البناء والأنظمة الهيكلية المستدامة التابعة لمعهد البحوث للعلوم والهندسة بجامعة الشارقة، بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية في جامعة أوتاوا بكندا، ورشة «تصميم المباني للأحمال الشديدة.. الزلازل»، للتعرف إلى عدد من المحاور منها: تأثير الزلازل في الهياكل الخرسانية والحديدية، وأبرز أسس ومعايير التصميم المقاوم لها، والاطلاع على الدراسات البحثية في الزلازل.
ورحب الدكتور عبد الوهاب بن محمد، عميد كلية الهندسة بالمشاركين. مؤكداً حرص الكلية على مشاركتها في عرض القضايا والموضوعات التي تخدم المجتمع. وموضحاً أهمية عقد تلك الورشة التي تسعى إلى نشر الوعي بكيفية تصميم المباني المقاومة للزلازل، وبيان أثرها في المجتمع. فيما أشار الدكتور عبدالله شنابلة، مدير معهد بحوث العلوم والهندسة إلى أن تنظيم الورشة فرصة للتواصل مع الباحثين والمختصين في تصميم المباني المقاومة للزلازل. ومناقشة الموضوعات التي تشغل آخر الأحداث التي يشهدها العالم. وعرض مقتطفات من تجربته الشخصية أثناء حدوث زلزال قرب مدينة سان فرنسيسكو في الولايات المتحدة.
وشكر الدكتور غازي الخطيب، رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية جميع المشاركين في الورشة، وقدم نبذة تعريفية عن الدكتور مراد ساتشيوغلو، أستاذ قسم الهندسة المدنية بجامعة أوتاوا، وأبرز إنجازاته العلمية.
فيما أوضح الدكتور محمد طلحة جنيد، أستاذ مشارك في قسم الهندسة المدنية، أن الورشة توضح مجموعة من الموضوعات المتعلقة بهندسة الزلازل عبر أحدث الأبحاث والتقنيات المتطورة لمعالجة الأحمال الشديدة.
تضمنت الورشة عدداً من الأوراق العلمية والبحثية، أدارها الدكتور زيد السعدون، أستاذ مساعد في قسم الهندسة المدنية والبيئية، حيث تناول الدكتور ساتشيوغلو، 5 أوراق تناولت كيفية حساب أحمال الزلازل على المباني الخرسانية المسلحة والحديدية، ومن ثم تصميم المباني لها بناء على أحدث المدونات الزلزالية، بعرض المشارع البحثية القائمة في جامعة أوتاوا. كما قدم نخبة من أساتذة قسم الهندسة المدنية والبيئية أوراقهم العلمية منهم: الدكتور موسى لبلوبة «جهاز جديد لامتصاص الطاقة الزلزالية في المنشآت الفولاذية»، والدكتور زيد السعدون، «دعامات التثبيت المقيدة: التجارب المختبرية والنمذجة غير الخطية»، والدكتور محمد طلحة جنيد «نظرة عامة للأنشطة البحثية في مجموعة مواد البناء والأنظمة الهيكلية المستدامة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fxfc4ma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"