عادي

تحقيق عسكري حول مقتل مدنيين بأيدي جنود في بوركينا فاسو

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واغادوغو - أ ف ب
فتح القضاء العسكري في بوركينا فاسو، تحقيقاً لكشف ملابسات مصرع عدد من المدنيين خلال مواجهات خطيرة وقعت هذا الأسبوع مع جنود في دوري الواقعة في شمال البلاد، وفقاً لبيان صادر عن النيابة.
وقالت المدعية العسكرية جوديث باسكالين زونغرانا في بيان، السبت، إنه «في الأيام الأخيرة، اندلعت مواجهات خطيرة بين مدنيين وجنود في أحد أحياء بلدة دوري، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى».
وأضافت «من أجل كشف ملابسات هذه الوقائع، فُتح تحقيق في السابع من إبريل/ نيسان بهدف تحديد الإجراءات القانونية المناسبة»، معتبرة أنّ هذه الحوادث المشؤومة والمؤسفة قد تكون نتيجة سوء فهم.
من جهته، أفاد محافظ دوري أبراهامان ماندي بأنّ الجنود أطلقوا النار، الثلاثاء، والأربعاء بأسلحة رشاشة وضربوا مواطنين، ما تسبّب في خسائر في الأرواح وإصابات بين السكّان
وقال سكّان من دوري، إنّ«ما جرى حملة عقابية قادها جنود بعد اغتيال جندي، الاثنين»، الأمر الذي أكدته «حركة بوركينا فاسو لحقوق الإنسان والشعوب».
وأوضحت المنظمة التي أفادت بسقوط سبعة قتلى والعديد من الجرحى، الجمعة، نفّذ جنود من قوات دوري عمليات انتقامية ضدّ السكان المدنيين في حي بيتي باري.
وقالت المدعية العسكرية زونغرانا «بالنظر إلى خطورة الوقائع، يرغب المدعي العسكري في طمأنة السكان إلى أنّه سيتم كشف حقيقة هذه القضية من أجل تحديد المسؤوليات واستخلاص التبعات القانونية».
وخلال لقاء عُقد، الخميس، مع المسؤولين الرئيسيين في المدينة، اعتذر المسؤولون العسكريون عن الأعمال المؤسفة التي لن تتكرّر مرّة أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vu645yc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"