عادي
وفق أدوات متجددة وأهداف واضحة

تحديثات على أوزان الفصول الدراسية الثلاثة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

أدخلت مؤسسة العليم، تحديثات جديدة على أوزان الفصول الدراسية الثلاثة لطلبة المراحل كافة، في إطار تطوير سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي 2022-2023، وفق أدوات متجددة وأوزان عادلة تضع لكل فصل دراسي أهدافه، وتحقق فاعليته ودوره في تعليم الطلبة.

الحلقة الثالثة

وبحسب دليل سياسة تقييم أداء الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات «إصدار مارس 2023» الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، تبلغ أوزان الفصل الأول لطلبة الحلقة الثالثة «الثانوية» التي تضم الصفوف 9-12، في مواد المجموعة A، التي تضم «الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم، واللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم الصحية»، 30% بواقع 10% «للامتحان التكويني» و20% «ختامي»، و35% للفصل الثاني (بدلاً من 40%)، بواقع 10% «تكويني» و25% «ختامي». فيما تحدد للفصل الثالث 35% بواقع 10% «تكويني» مقابل 25% «ختامي»، بإجمالي 100% بواقع 30% للتكويني، و70% للختامي. ويطبق الوزن نفسه على مواد المجموعة B التي تضم «الحوسبة والتصميم، الإبداعي والابتكار، والفنون، والتربية البدنية والصحية، وإدارة الأعمال واللغات»، على المتعلمين في هذه المرحلة، بواقع 30% للفصل الدراسي الأول و35% لكل من الفصلين الثاني والثالث، بواقع 70% للاختبارات الختامية و30% للتكوينية.

الحلقة الثانية

وحددت المؤسسة لطلبة الحلقة الثانية التي تضم الصفوف من 5 -8، وزن 30% للفصل الدراسي الأول في مواد المجموعة A وتضم «اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية»، بواقع 10% «تكويني» و20% «ختامي»، و35% لكل من الفصلين الثاني والثالث بواقع 10% «تكويني» و25% «ختامي»، بإجمالي 100% بواقع 30% للتكويني، و70% للختامي.

ويطبق الوزن نفسه على طلاب هذه المرحلة في مواد المجموعة B التي تضم المواد «الحوسبة والتصميم، الإبداعي والابتكار، والفنون، والتربية البدنية والصحية، واللغات»، بإجمالي 70% للاختبارات الختامية و30% للتكوينية.

الحلقة الأولى

وفي وقفة مع الوزن الخاص بطلبة الحلقة الأولى، جاء نصيب الفصل الأول 30% في مواد المجموعة A التي تضم «الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم» للصفين الأول والثاني، والمنهج المتكامل في «اللغة العربية والثقافة والأخلاق» للصفين الثالث والرابع، بواقع 20% «التكويني» و10% للختامي، والثاني 35% بواقع 25% «التكويني» و10% الختامي، وكذلك الفصل الثالث تحدد له 35% على أن يكون نصيب «التكويني» 25% والختامي 10%، بإجمالي 70% للتكويني مقابل 30% للختامي، على أن يطبق الوزن ذاته على مواد المجموعة B، «الحوسبة والتصميم، الإبداعي والابتكار، الفنون، والتربية البدنية والصحية، واللغات». وأفادت المؤسسة، بأنه لا توجد امتحانات مركزية لطلبة الصفين الأول والثاني، وتطبق إجراءات التقييم التكويني والختامي في جميع مواد المجموعة من المعلم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys9nskt3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"