عادي

أرباح «إكسون موبيل» الفصلية تقفز إلى 11.43 مليار دولار متجاوزة التوقعات

16:57 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت شركة «إكسون موبيل» الجمعة عن تحقيق أرباح قياسية في الربع الأول تجاوزت الضعف مقارنة بالعام الماضي، وتجاوزت تقديرات «وول ستريت»؛ إذ تغلّب ارتفاع إنتاج النفط والغاز على تراجع أسعار الطاقة من مستويات عالية.
وارتفع دخل «إكسون موبيل» إلى 11.43 مليار دولار، أو 2.79 دولار للسهم، مقارنة بـ5.48 مليار دولار قبل عام. وقد تضمنت شطباً للخروج من روسيا.
وارتفع إنتاجها من النفط والغاز بنحو 300 ألف برميل يومياً، مقارنة بمستويات العام الماضي باستثناء مبيعات الأصول وخروجها من روسيا. وتضمنت نتائج العام الماضي 3.4 مليار دولار بعد خصم الضرائب من ممتلكات روسيا من النفط والغاز.
وتعكس زيادة الإنتاج زيادة بنسبة 40% عن العام السابق في الإنتاج من حوض بيرميان في تكساس وغيانا، حيث شغلت منصة إنتاج ثانية العام الماضي أضافت نحو 240 ألف برميل في اليوم إلى الإنتاج. وعوضت الكميات الأكبر جزئياً انخفاضاً بنسبة 16% في أسعار النفط مقارنة بالعام الماضي.
رقم قياسي
وقالت كاثرين ميكيلز، كبيرة المسؤولين الماليين في مقابلة: «لقد حققنا رقماً قياسياً في الربع الأول، على الرغم من حقيقة أن أسعار الطاقة وهوامش التكرير آخذة في التراجع قليلاً».
وقالت: «إن أكبر مساهم في الأرباح التي جاءت أفضل من المتوقع، جاء من نمو الإنتاج القوي». كان ربع إكسون مدفوعاً بكميات جديدة من النفط الخام والوقود من بدء تشغيل التطورات البحرية الجديدة ومنشآت التكرير.
وتعكس نتائج الربع الأول أيضاً التوسع في إنتاج الوقود. وأنهت الشركة بدء تشغيل وحدة جديدة لمعالجة النفط الخام في الربع الماضي في مصنعها بومونت بولاية تكساس والذي أضاف 250 ألف برميل يومياً من طاقة تكرير النفط.
وقالت ميكيلز: «إن المنتج أنهى الربع الأول بمبلغ 32.7 مليار دولار نقداً، لكن ليس لديه أي دافع للاستفادة منه في عمليات الاندماج أو الاستحواذ». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mujdkzjs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"