عادي

عيّنه البرهان خلفاً لـ «حميدتي».. من هو مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة؟

16:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عقار
أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان مرسوماً دستورياً، الجمعة، يقضي بإعفاء قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، من منصب نائب رئيس المجلس.
وفي بيان منفصل لمكتب إعلام مجلس السيادة، أصدر البرهان مرسوماً دستورياً بتكليف «مالك عقار» بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، اعتباراً من الجمعة 19 مايو/أيار.
مالك عقار المولود بمدينة باو بولاية النيل الأزرق، هو سياسي سوداني ينتمي إلى شعب الإنقسنا، وقد عمل بالتدريس في بدايات حياته.
انتقل «مالك» بعد ذلك للعمل كأمين مخزن قبل أن ينضم للحركة الشعبية، والتي قادت عدة معارك ضد حكومة الإنقاذ في النيل الأزرق.
في التسعينيات من القرن الماضي كان قائد القطاع العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان على الحدود السودانية-الإثيوبية جنوب ولاية النيل الأزرق حتى قيسان.
وانتخب حاكماً لولاية النيل الأزرق في جمهورية السودان في إبريل/نيسان 2010، وذلك عقب اتفاقية نيفاشا، وفي فبراير/شباط 2011 أصبح رئيس الحركة الشعبية في القطاع الشمالي.
مالك عقار عاد مرة أخرى إلى الميدان، وتحالف مع حركات دارفور تحت قيادة الجبهة الثورية السودانية التي تكونت في مدينة كاودا، وقاد عدداً من المفاوضات في شأن الحرب التي اندلعت في الولاية عام 2011.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5f424tjm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"