عادي

6 شروط لاستفادة موظفي الحكومة الاتحادية من الإجازة السنوية.. و4 أسباب تمنعها

12:45 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد ياسين
يستحق الموظفون في الحكومة الاتحادية إجازة سنوية وفق أحكام تحدد مدتها وتاريخ استحقاقها، وقد لا يستحق الموظف في الوزارات والهيئات الاتحادية إجازته السنوية وفقاً لما حددته المادة 80 من قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، ونتعرف إليها في السطور التالية: هنا 4 أسباب تمنع هذه الإجازة، هي:
1- مدة الإجازة الدراسية أو البعثة التعليمية.
2- مدة انقطاع الموظف عن العمل (بدون راتب).
3- مدة حبس الموظف تنفيذاً لحكم قضائي صادر ضده، في الحالات التي لا يتقرر فيها إنهاء الخدمة قانوناً.
4- مدة خدمة الموظف أثناء فترة الاختبار، إذا انتهت خدمته خلال هذه المدة، لأي سبب من الأسباب.
أما موظفو الحكومة الاتحادية فيستحقون إجازة سنوية تقدر بـ30 يوم عمل لموظفي الدرجة (ب) فما فوق، و22 يوم عمل لباقي موظفي الوزارات والهيئات الاتحادية.
وحددت المادة 78 من قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022 ستة أحكام للاستفادة من الإجازة السنوية، وهي:
1- على الموظف استنفاد إجازته السنوية خلال السنة المستحقة عنها، وإذا لم يتمكن من الحصول على كامل الرصيد المستحق عن تلك السنة بسبب متطلبات وظروف العمل الملحة يجب عليه استنفاد مدة لا تقل عن نصف مدة الإجازة السنوية المستحقة له.
2- يجوز للموظف ترحيل نصف رصيد الإجازة السنوية المستحقة له وغير المستنفدة إلى السنة التالية، وفي هذه الحالة لا يستفيد مما زاد على ذلك.
3- استثناء مما ورد في الفقر (2 )، يجوز للموظف الذي يلتحق بالخدمة الوطنية والاحتياطية أن يستنفد أرصدة إجازته السنوية المستحقة له عن فترة التحاقه بالخدمة الوطنية خلال مدة أقصاها 31 ديسمبر من العام الذي يلي السنة التي تنتهي فيها مدة خدمته الوطنية، أو منحه بدلاً نقدياً عن تلك الإجازات إذا رأت جهة العمل ذلك، ويكون صرف البدل النقدي وفق الراتب الأساسي.
4- مع مراعاة ما ورد في هذه المادة، لا يستحق الموظف أثناء خدمته بدلاً نقدياً عن الرصيد المتبقي وغير المستنفد من إجازته السنوية.
5- في حالة انتهاء خدمة الموظف يصرف له بدل نقدي عن رصيد إجازته السنوية المستحقة قانوناً وفق للراتب الأساسي.
6- إذا انتهت خدمة الموظف قبل اكتمال السنة المقررة عنها الإجازة السنوية يتم خصم عدد أيام الإجازة التي استنفدها زيادة على ما يستحقه عنها بعد تاريخ انتهاء الخدمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7ry2wh6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"