عادي
"بيئة أبوظبي" تدعو الجمهور إلى المحافظة على هذا النوع

ارتفاع ملحوظ في مخزون أسماك «الغزالة»

00:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سمكة "الغزالة"

أبوظبي: شيخة النقبي

كشفت هيئة البيئة - أبوظبي عن ارتفاع ملحوظ في مخزون أسماك «الغزالة» نتيجة لجهود تنظيم المصايد السمكية المستدامة، داعية الجمهور إلى المساهمة في الحفاظ على هذه السمكة وإرجاعها إلى البحر في حال صيدها أو تعلّقها في معدات الصيد الخاصة.

أوضحت الهيئة أن أسماك «الغزالة» من عائلة أسماك الجش، والاسم العلمي لها «Elagatis bipinnulatus»، لافتة إلى أن هذه السمكة توجد في بيئات الشعاب المرجانية، وهي واسعة الانتشار في غربي المحيط الهندي وعلى سواحل عمان، ويندر وجودها في مياه الخليج العربي.

وحددت الهيئة ثلاث خصائص شكلية لأسماك الغزالة، وهي: «الزعنفة الظهرية الأولى بها ست أشواك، والزعنفة الظهرية الثانية بها 27 شعاعاً رخواً، وكذلك تتميز السمكة بالزعانف الظهرية المنفصلة ذات الشعاعين، ويوجد على جانبي الجسم خطان ضيقان أزرقان فاتحا اللون، يفصل بينهما شريط مصفر واسع». وأشارت إلى أن هذه الأسماك تتغذى على اللافقاريات والأسماك الصغيرة في بيئات الشعاب المرجانية. تقوم هيئة البيئة - أبوظبي بمراقبة حالة المخزون السمكي وفق مؤشرين أساسيين للاستدامة، أولهما مؤشر «متوسط الحجم النسبي للأسماك البالغة»، والثاني هو مؤشر الصيد المستدام الذي يصف نسبة المحصول التي تتكون من أنواع مستغلة بصورة مستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46tr587v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"