عادي
اسأل الخليج

تعرف إلى بيلينغهام نجم ريال مدريد الجديد وسر نجاحه

10:35 صباحا
قراءة 5 دقائق
متابعة: ضمياء فالح
هاجم الألماني توني كروس لاعب وسط ريال مدريد، زميله السابق البلجيكي إيدين هازارد الذي فشل في ترك بصمة، منذ انتقاله من تشيلسي في 2019.
وقال كروس، الذي حصد 3 ألقاب ليغا و4 ألقاب أوروبية أثناء الـ9 سنوات في مسيرته بالنادي الملكي، على هامش تعليقه على صفقة الإنجليزي جود بيلينغهام (19 عاماً) القياسية:«كان لدينا لاعب آخر جاء مقابل الكثير من المال، لكنه ترك مسيرته تلفظ أنفاسها. كان مالاً كبيراً وأعتقد أن الجميع متفق على أنه كان صفقة سيئة، لكن دعونا نكون إيجابيين».
البرازيلي فينيسيوس من جهته، رحب بلاعب الوسط الإنجليزي وغرد: «مرحباً بك في أفضل فريق في العالم، جود بيلينغهام».
وسلطت الصحافة الضوء على صفقة بيلينغهام (115مليون استرليني) التي جعلته أغلى لاعب إنجليزي بواقع 17 مليون استرليني سنوياً.
أقرب أصدقاء بيلينغهام هو توبي بيشاي وهو يدير شركة خدمات منزلية منذ مطلع 2022، ويشجع أستون فيلا ويتابع حسابه على إنستغرام 16 ألف شخص، حيث يروج لتنظيم عطلات في ماربيللا وإيبيزا وميكونوز ودبي وخدمات ليموزين ويرافق صديقه في كل مكان.
وتحدث ميكائيل دودز، مدرب جود في أكاديمية برمنغهام، عن أول مرة شاهد فيها اللاعب بسن الـ7 سنوات ويقول: «أول شيء لاحظته فيه أنه ذكي جداً من الناحية الاجتماعية، ويريد الصراحة والمعلومات الواضحة من المقابل. لا يمكنك الكذب عليه، وكان يخبرني بصراحة عندما تكون جلسة التمرينات سيئة. كان يريد أن تكون جلسة التمرينات مثل المباراة، أفضل في كل مرة. أعترف بأنني لم أرفع مستوى التحديات أمامه وعندما أجريت مقابلة مع مجلة ألمانية وقالوا لي أنه يعتبرني مرشده ضحكت وقلت لهم أنا الذي أعتبره مرشدي فقد تعلمت منه أكثر مما تعلم مني من ناحية عدم ترك الغرور يلهيك عن واجبك كمدرب. مرت أحيان لم يكن يتحدث فيها معي، لأنني اعتدت وضعه في مجموعة التمرينات السهلة وفي إحدى المرات جربت الضغط عليه، طلب احتساب خطأ وأمرت بمواصلة اللعب. بعد تلك المرة قال لوالديه:لا أحب دودزي ولا أريد العودة لنادي الكرة،لكن والديه دينيز ومارك يستحقان الإشادة وقالا له: لا، أنت بخير. في الواقع لم يتحدث لي بعدها بشهرين لذلك عقدت اجتماعاً معه لتنقية الأجواء. حضر لمكتبي وهو ينفجر غضباً، لأنه يريد اللعب بمستوى أعلى من فريق الأكاديمية وقال لي:أريد التحدث معك. سئم من الإنصات لي وأنا أقول له كن صبوراً جود، ما زلت في الـ16 من العمر لكن عقليته تريد تخطي سنوات عمره. أراد النادي حمايته لأنه ترك المدرسة للتو، لكنه كان يريد اللعب في كل دقيقة من كل مباراة وقال لي إنني استغل صغر سنه كمبرر لعدم إشراكه. أتذكر أنني قلت له هون عليك،لكنه قال لي:لا، أنا سئمت من سماع هذا الكلام، احكم علي من خلال إمكاناتي وأدائي.
المشرف على جود في مدرسته الابتدائية، مارك ويليامز، كان يعتاد من جهته على جلب الكرات التي يلصقها جود في سقف صالة اللعب ويقول: كان طقساً يومياً، أجلب السلالم لأنزل الكرات. كان لطيفاً ويطلب مني جلب الكرات باحترام.
سر النجاح
يقول جود أن والدته دينيز هي سر نجاحه، ويعتمد على والده مارك، الشرطي السابق، كوكيل أعمال وقال على هامش مونديال قطر إن والدته، التي تعمل في الموارد البشرية، ما زالت ترتب له سريره ما تسبب في ضحك زملائه وأضاف: دور والدتي في مسيرتي أكبر من دور المدربين بصراحة.
وعن والده الذي كان لاعباً في دوري الهواة وسجل 700 هدف في 900 مباراة لفرق نصف احترافية إلى جانب عمله كضابط شرطة قال جود: نتحدث عن أبطالي في كرة القدم، والدي كان أول بطل في نظري، وقعت في حب كرة القدم من مشاهدته وهو يلعب في دوري الهواة وبدأت أتخيل نفسي مكانه. علمني حركات ما زلت أستخدمها حتى اليوم. علاقتي به بدأت كوالد وابنه لكن الآن كمدرب ولاعب. وعند مقارنة نفسه بمسيرة والده يقول جود: لو وصلت لشيء قريب مما قدمه والدي فهذا يعني أن مسيرتي رائعة، سأبذل قصارى جهدي. والدتي ووالدي وشقيقي وأجدادي هم وراء التضحيات التي أوصلتني إلى هنا.
قائمة الإنجليز في ريال مدريد
جود بيلينغهام هو سادس لاعب إنجليزي في قائمة اللاعبين الإنجليز بنادي ريال مدريد وهم:
1-لاوري جننغهام (1979-1984 ): دخل الجناح الأيسر لاوري التاريخ بكونه أول لاعب إنجليزي يحط الرحال في ريال مدريد الذي اشتراه مقابل 950 ألف استرليني من ويست بروميتش. سجل لاوري هدفين في أول مباراة مع الفريق وساعده في حصد لقب الليغا، بيد أن مواسمه التالية تعرضت لنكسة بسبب الإصابات وغادر الفريق في 1984 صوب مرسيليا الفرنسي ثم عاد للعب موسمين مع رايو فايكانو وتوفي بحادث سير بسن الـ33 عام 1989 بالعاصمة مدريد.
2-ستيف ماكنمان (1999-2003 ): ترك الجناح الموهوب نادي طفولته ليفربول وتحول لبطل في سانتياغو برنابيو وساعده في حصد 6 القاب كبيرة في 4 سنوات وأبرز محطات تألقه كانت عام 2000 عندما سجل ثاني هدف للريال في نهائي دوري أبطال أوروبا بمباراة الفوز على فالنسيا وعاد بعد عامين ليكرر نفس اللقطة في نصف نهائي البطولة أمام برشلونة، ثم شارك من الدكة في مباراة الفوز على باير ليفركوزن في النهائي. عاد ماكنمان لإنجلترا وانضم لمانشستر سيتي في 2003.
3-ديفيد بيكهام(2003-2007 ): بعد رحيل ماكنمان بقليل، تعاقد الريال مع الفتى الذهبي بيكهام من مانشستر يونايتد، وكان جزءاً من فريق الغالاكتيكو الذي يضم رونالدو وزيدان وروبرتو كارلوس وآخرين لكنه لم يحقق نفس عدد ألقاب ماكنمان ورغم هذا فاز بلقب الليغا موسم 2006-2007 ولقب الديسيما ( اللقب الأوروبي العاشر ). تمتع بيكهام بشعبية كبيرة في غرفة ملابس الريال حتى أطلق عليه لقب«برازيلي الروح»بعد تكوينه علاقة طيبة جداً مع نجوم السامبا.
4-مايكل أوين (2004-2005 ): ترك مهاجم ليفربول النادي ليلتحق ببيكهام ورفاقه مقابل 8 ملايين استرليني لكنه مع وجود راؤول ورونالدو في خيارات المدرب توجب عليه القبول بالجلوس على الدكة غالباً. نجح أوين في تسجيل 16 هدفاً في جميع المسابقات لكن الريال باعه بعد عام واحد إلى نيوكاسل مقابل 16 مليون استرليني. اعترف أوين بعدها بأن علاقته مع بيكهام لم تكن مثالية كما أنه لم ينسجم مع أسلوب الحياة في مدريد.
5- جوناثان وودغيت (2004-2007 ): كان المدافع كابوساً للريال بعد انتقاله إليه من نيوكاسل مقابل 13.4 مليون استرليني إذ وصل مصاباً ولم يدشن مباراته الأولى إلا في ديسمبر 2005 وسجل في شباك فريقه بعد مرور 25 دقيقة من المباراة وفي الدقيقة 66 حصل على بطاقة حمراء. لم يشارك وودغيت سوى 14 مرة في جميع المسابقات ذلك الموسم وأعير لميدلزبرة في 2006 وتحولت الإعارة لصفقة دائمة في العام التالي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yr6wwfr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"