عادي

برنامج اليازية بنت نهيان ينظم ورشة سينمائية في جمهورية القمر

19:58 مساء
قراءة 3 دقائق
صورة جماعية خلال افتتاح الورشة التدريبية جزر القمر
جانب من الورشة التدريبية 2 - جزرالقمر
جانب من الورشة التدريبية - جزر القمر
الأمينة العامة لوزارة الشباب زهرية سيد -أحمد خلال افتتاح الورشةالتدريبية - جزر القمر
خلال الورشة - التدريبية - جزر القمر
صور جماعية - المتدربين بعد الحصول على شهادات التدريب -جزر القمر

في إطار برنامج الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، السفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، على المستويين الإقليمي والعربي، نُظم، مؤخراً، برنامج ثقافي فني متكامل في جمهورية القمر المتحدة بالتعاون مع «الألكسو» ووزارة الثقافة القمرية.

حضر الافتتاح يزيد بن علي، رئيس ديوان وزير الثقافة القمري، وزهرية سيد أحمد، الأمينة العامة لوزارة الشباب، ود.نورالدين باشا، مستشار المجلس التنفيذي للمنظمة، ويوسف أحمد، أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في «الألكسو»، وعائشة إبراهيم نغازي، رئيسة قسم دعم الشباب والمرأة في إنشاء الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الثقافة والشباب، وهيفاء بسيسو، المؤثرة وصانعة المحتوى.

نجح البرنامج في تحقيق أهدافه في نشر البهجة والإيجابية لدى الشباب القمريين من خلال الحوار الثقافي الفني، والتعريف بثقافة الإمارات، وعرض باقة من الأفلام الإماراتية والعربية، وتقديم ورشة تدريبية حول الصناعة السينمائية. وكان من أهم مخرجات الورشة إنتاج أربعة أفلام، مدة الواحد دقيقة، لهواة صناع السينما في جمهورية القمر.

انطلقت الفعاليات في العاصمة القمرية موروني بأعمال الورشة التدريبية من «الفكرة إلى الصورة» من تقديم المخرج وخبير اليونسكو عبد الرحمن لاهي بمشاركة 50 من الشباب القمريين من هواة السينما والمخرجين وأصحاب المواهب المتعددة

أعطى إشارة انطلاق الورشة د.محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وألقى كلمة بهذه المناسبة عبر وسائل الاتصال المرئي قال فيها: «نلتقي = للمرة الثالثة لإطلاقِ جملةٍ من الأنشطةِ الثقافيةِ والإعلاميةِ على المستوى الإقليمي العربي ضمن برنامجِ الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، سفيرةِ الألكسو فوق العادة للثقافةِ العربية وهي مناسبةٌ نجدّدُ فيها الشكرَ والامتنانَ على تحمُّلِ هذه المسؤوليةِ، وهو تشريفٌ يؤكّدُ الدّورَ الرِّياديَّ للإمارات ويبرزُ مكانتَها وإشعاعَها وجهودَ قياداتِها الرّشيدةِ في تعزيزِ العملِ الثقافيِّ العربيِّ المشتركِ وخدمةِ قضايا السلمِ والتنميةِ المستدامةِ وطنيّاً وعربيّاً ودوليّاً.

وأضاف: تدخلُ سلسلةُ الفعاليات التي نطلقها بجمهورية القمر المتحدة في إطارِ أنشطةِ اليازية بنت نهيان آل نهيان على المستوى الإقليمي العربي، وتهدفُ أساساً إلى التّعريف بالمنظّمةِ وأنشطتِها داخل هذا البلد بوصفه عضواً كاملاً بالمنظمة.

وقال يزيد بن علي : «نيابة عن جعفر سالم علاوي، وزير الشباب والعمل والرياضة والفنون والثقافة، أرحب بالوفد من اختصاصات وقطاعات ثقافية مختلفة وجميعها يعززها انتماؤنا إلى عالم العربي في اتحاد جزر القمر.

وأكد للشباب المشاركين في الورشة أن حضورهم الكثيف والجدّي والتفاعل الإيجابي ما يقدم من مادة علمية وعملية، يؤكد اهتمامهم بتطوير السينما في بلدهم وطموحهم وعلوّ همتهم.

وتوجّه بالشكر للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان على اهتمامها بنشر الوعي والتقارب الفكري والثقافي بين الشعوب العربية، واهتمامها بالثقافة بما أنها جسر للتنمية المستدامة.

وأشار إلى دور المنظمة في تعزيز قدرات الشباب في مجال السينما ومختلف المجالات الثقافية والعلمية والتربوية. وهوما يلبي أحد الأهداف التي حددتها وزارة الثقافة القمرية.

وتوجّه بالشكر إلى حكومة جزر القمر والمنظمة وسفارة الإمارات.

وقالت وحيدة حساني، مديرة الثقافة بوزارة الشباب والعمل والرياضة والفنون والثقافة في جمهورية القمر المتحدة: أتقدم بالشكر الجزيل للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان على هذه المبادرة الجديرة بالثناء والتي تهدف للترويج للسينما العربية في جزرنا. فخري كبير بهذا الإنجاز العربي الاستثنائي، وأؤكد لكم أنه انطلاقاً من الاهتمام الذي أبداه المشاركون خلال يومي ورشة العمل هذين، يجب على الحكومة اتخاذ تدابير لتطوير هذا القطاع الناشئ والطموح.

وأضافت: آمل أن يتعزز التعاون الثقافي مع العالم العربي بزيادة فرص التمويل المتاحة لجزر القمر الصغيرة النامية».

وقال المخرج عبدالرحمن لاهي: كثيرة هي المبادرات الداعمة للمجال الثقافي والفني في البلدان العربية، لكنها تتفاوت كثيراً في عمقها وقوة وصولها لمن يستحقها. ما يعجبني في مبادرة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، وما يميزها بالنسبة لي، هو أسلوب التحضير وسلاسة التنفيذ والمتابعة اللاحقة.

وتلقى المشاركون في الورشة ملخصاً عن أهم محطات تاريخ السينما، والعناصر المكونة للفن السينمائي، ومبادئ كتابة السيناريو والتقطيع الفني وقيم ودلالات الزوايا، وعناصر الفريق الفني والتقني للفيلم، ومراحل إنتاج الفيلم من التحضير مروراً بالتصوير، والمونتاج وحتى المكساج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n88h69z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"