عادي

تريندز يناقش توظيف التكنولوجيا في المجال الثقافي خلال «معرض سيؤول للكتاب»

12:39 مساء
قراءة دقيقتين
1

سيؤول / وام

استضاف مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في جناحه بمعرض سيؤول الدولي للكتاب 2023، الباحثَ والمؤلفَ الكوري لي كي أونغ، الذي تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2012، في مجال «أفضل تقنية في المجال الثقافي»، التي مُنِحت إلى «مدينة كتاب باجو»، وذلك في حلقة نقاشية حول توظيف التكنولوجيا في المجال الثقافي.

وأكد الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، أن الباحث الكوري لي كي أونغ يعتبر نموذجاً للباحثين الجادين الساعين إلى تغيير واقع مجتمعاتهم نحو الأفضل من خلال المعرفة والكتاب ونشر الثقافة.

وأكد أهمية التكنولوجيا الحديثة في تعزيز البحث العلمي، مشيراً إلى إطلاق مركز تريندز، في إطار مواكبته للتطورات التكنولوجية، روبوت الدردشة المعزَّز بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ECO، إضافة إلى افتتاحه لمكتبه الافتراضي في القاهرة المزوَّد بوحدة تستخدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

من جهته تحدث الباحث لي كي أونغ عن تجربة مدينة باجو التي وصفها بأنها عاصمة النشر والثقافة في كوريا، حيث تضم نحو 300 دار نشر وآلاف الأشخاص الذين يعملون في نحو 150 مبنى في أعمال الطباعة والتوزيع والنشر، كما تضم متاجر متنوعة لبيع الكتب بأسعار زهيدة، بجانب تنظيم المهرجانات السنوية الخاصة بالكتب التي تستقطب ملايين الزوار، ولاسيما المهرجان الدولي لكتاب الأطفال، ومهرجان الكتاب الدولي السنوي.

وأكد أهمية توظيف التقنية الحديثة في المجال الثقافي، كونها تؤدي دوراً مهماً في نشر المعرفة والثقافة وتسهيل عمليات طباعة الكتب والإصدارات المختلفة وتوزيعها، إلى جانب تعزيز التقارب والتعارف بين الثقافات المختلفة، متطرقاً إلى تجربة مدينة كتاب باجو الرائدة في هذا الشأن. وإن الثقافة والكتاب يؤديان دوراً مهمّاً وحيويّاً في تعزيز التفاهم والحوار بين البشر ودعم قيم السلام والتنمية والتعايش الإنساني، مثمناً الدور البحثي المعرفي الذي يقوم به مركز تريندز في نشر هذه القيم.

يشار إلى أن «مدينة كتاب باجو» حصلت على جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2012، وقال بيان مجلس أمناء الجائزة إن المدينة أُنشئت «ضمن رؤية شاملة لوضع حجر الأساس للمعرفة والمعلوماتية اللتين تلعبان دوراً رئيسياً في التنمية الوطنية»، كما توفر مكتبتين ضخمتين للزائرين، وصالة لعرض الأفلام المرتبطة بالأدب والثقافة وتنظيم مهرجانات ثقافية للأطفال ومنتديات حوارية مع أبرز الكُتاب، كما تحافظ على استخدام مواد صديقة للبيئة، وتصميم هندسي ثقافي للمدن «يُعد الأول من نوعه في العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c3z5p6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"