عادي

جمعية الإمارات للفلك تواصل المحاضرات التثقيفية

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
جمعية الإمارات للفلك تواصل المحاضرات التثقيفية
جمعية الإمارات للفلك تواصل المحاضرات التثقيفية

تواصل جمعية الإمارات للفلك تنظيم محاضرات علمية متخصصة وتثقيفية متنوعة، افتراضية وحضورية لمختلف فئات الجمهور، لنشر الوعي وإلقاء الضوء على علم الفلك وشؤونه.

وتستهدف المحاضرات مختلف شرائح المجتمع، ويقدمها فريق مختص من أعضاء الجمعية بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات.

وفي هذا الإطار، قدمت مؤخراً محاضرات فلكية استضافتها «مجالس أبوظبي»، أبرزها محاضرة «النجوم عند العرب» التي قدمها إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة الجمعية، بمجلس محمد بالعاجر الرميثي في مدينة أبوظبي.

وتناول الجروان النجوم، وطبيعة حركتها اليومية والسنوية، والنجوم كما رآها العرب وسطروها في كتبهم، وطبيعة الأبراج النجمية، والتطبيقات الخاصة بحركة النجوم في حياتهم في الملاحة والبوصلة البحرية قديماً، وكيف بنيت على اتجاهات مطالع ومغارب النجوم، والتوقيت النجمي والمواسم عند العرب.

واستضاف مجلس هلال زيد الشحي بمدينة أبوظبي محاضرة بعنوان «علم الفلك وأثره في حياتنا»، قدمها المصور الفلكي وعضو الجمعية تميم التميمي.

تضمنت المحاضرة التعريف بعلم الفلك، وشرح القبة السماوية، وأهمية هذا العلم في معرفة وتحديد أوقات الصلاة والاتجاهات، وطرق تحديد القبلة أثناء تعامد الشمس على الكعبة، وأثر علم الفلك في معرفة الأنواء والدرور، ومراقبة طلوع هذه الأنواء واستخدامها في معرفة تغير الطقس.

وحرصت الجمعية على توسيع نطاق جهودها لتقدم محاضرات تستهدف الجمهور المهتم من خارج الدولة بالتنسيق مع الجهات والجمعيات المثيلة. وعقدت بالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بالأردن سلسلة محاضرات «التصوير الفلكي من الهواية إلى الاحتراف» التي قدمها تميم التميمي.

وتعاونت الجمعية مع جامعة آزاد الوطنية بالهند في عقد محاضرتي «مورفولوجيا المجرات» وقدمتها د. بريا حسن بروفيسور مساعد علم الفيزياء بالجامعة، و«التفاعل المجري ومحاكاته» وقدمها د. سيد حسن بروفيسورعلم الرياضيات بالجامعة.

وأوضح عمار عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن هذه المحاضرات تأتي ضمن جهودها في نشر الوعي الفلكي وإتاحة فرص التعلم، وتسليط الضوء على هذا المجال الحيوي عبر مختلف البرامج والأنشطة.

وأضاف أن الجمعية تسعى من خلال برامجها وأنشطتها إلى مواكبة توجه الدولة نحو قطاع علوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء، وخلق جيل من المهتمين والمتخصصين في مجالاته، وأنها تحرص على تعزيز الشراكات مع المؤسسات في القطاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/563vctvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"