عادي
وفق أحدث استطلاع للرأي أجرته «أصداء بي سي دبليو»

للعام الـ 12 على التوالي.. الإمارات البلد الحلم للشباب العربي

11:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
Video Url
1
علم الإمارات

دبي: «الخليج»
للعام الثاني عشر على التوالي، تصدرت دولة الإمارات قائمة الدول المفضلة للعيش لدى الشباب العربي، والذين يريدون لبلدانهم أن تقتدي بها، فيما جاءت الولايات المتحدة وكندا في المرتبتين الثانية والثالثة، وفق ما كشفه استطلاع للرأي أجرته «أصداء بي سي دبليو»، شركة استشارات التواصل الاستراتيجي والعلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضاً:

وكشفت نتائج الاستطلاع، الذي يأتي هذا العام تحت عنوان «واقع جديد ونظرة متغيرة»، أن واحداً تقريباً من كل 4 شباب عرب (24%)، يعتبرون الإمارات الدولة المفضلة للعيش فيها، تليها الولايات المتحدة (19%)، وكندا (19%)، وقطر (14%)، والمملكة المتحدة (13%).
وبقيت الإمارات البلد المفضل الذي يريد معظم الشباب العربي لبلدانهم أن تقتدي به للعام الـ 12 على التوالي. وأجمع على هذا الرأي 22% من الشبان والشابات العرب عامة؛ لتتقدم دولة الإمارات بذلك على الولايات المتحدة (19%)، وكندا (16%)، وقطر (15%). بينما حلت السعودية والمملكة المتحدة معاً في المركز الخامس (11%)، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار المملكة، بلداً يريد الشباب العربي لبلدانهم أن تقتدي به منذ عام 2017.
وفسر الاستطلاع اختيار الإمارات بلداً مفضلاً للعيش إلى أسباب عدة هي: البيئة الآمنة (41%)، والاقتصاد المتنامي (28%)، والقيادة الحكيمة ذات الرؤية الثاقبة (24%)، والبيئة النظيفة (22%)، وسهولة بدء الأعمال (20%).
وتمت الإشادة على نطاق واسع بالإمارات، كوجهة مميزة لتكوين الأسرة (19٪)، وتوفيرها باقة واسعة من فرص العمل (17%)، ومنظومة تعليمية عالية الجودة (16%)، وامتلاكها تراثاً ثقافياً غنياً (16%)، فضلاً عن توفيرها رواتب مجزية (13%). كما كانت سهولة الحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات نقطة إضافية أخرى لـ 12% من المشاركين.

الصورة

وقال سونيل جون، رئيس شركة «بي سي دبليو» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومؤسس شركة «أصداء بي سي دبليو»: «لا تزال الإمارات الوجهة المفضلة للشباب العربي الباحثين عن الوظائف، وفرص الحياة الكريمة، والحرية لتحقيق تطلعاتهم. وتسهم حالة انعدام اليقين السائدة في مناطق أخرى، والوضع الاقتصادي العالمي الراهن في إبراز مزايا الإمارات ورؤية قيادتها الرشيدة».
وأضاف جون: «نشهد اليوم توجهاً متنامياً في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، للاستثمار في البنية التحتية عالمية المستوى، بالتزامن مع تحولها إلى مراكز حيوية للتجارة والتمويل والسياحة والتعليم والرعاية الصحية. ويرى الشباب العربي في هذه البلدان نموذجاً يحتذى، كونها تقدر أهمية توفير فرص العمل وتحقيق الازدهار، إلى جانب إتاحة الإمكانات اللازمة لتحقيق حياة أفضل وأكثر إرضاءً لهم».

الصورة

ومن اللافت أن ثلاثاً من دول مجلس التعاون الخليجي، الإمارات والسعودية وقطر، تظهر في قائمة الدول الخمس المثالية الأوائل للمرة الأولى منذ تسعة أعوام.
ويعد استطلاع «أصداء بي سي دبليو»، المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة، والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة. وتم إجراؤه خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 إبريل 2023، وتضمن 3.600 مقابلة شخصية أجرتها شركة «سيكث فاكتور» الاستشارية مع شبان وشابات عرب راوحت أعمارهم بين 18و 24 عاماً.
وتوزعت عينة المشاركين، وهي الأكبر في تاريخ الاستطلاع، بالتساوي بين الجنسين في 53 مدينة، ضمن 18 دولة عربية. وأجريت المقابلات بشكل شخصي، وليس إلكترونياً لضمان دقة البحث، وتوضيح الفروق الدقيقة قدر الإمكان في آراء الشباب العربي عبر أنحاء المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pya3unc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"