عادي

مركب بروتيني لعلاج الخرف

19:59 مساء
قراءة دقيقتين
علاج التدهور المعرفي والإدراكي

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون فنلنديون من جامعة هلسنكي أن للمركب المعروف باسم «بروليل إندوبيبتيداز- مجموعة من بروتينات الأحماض الأمينية»، تمنع تراكم البروتين الضار المسؤول عن اضطرابات الذاكرة والخرف وأمراض أخرى والذي يعد علاجاً فعالاً لهذه الأمراض.

والخرف اضطراب تنكسي عصبي منتشر ومؤلم، يمارس قبضته على عدد لا يحصى من الأفراد في جميع أنحاء العالم. تتجلى هذه الحالة من خلال الانخفاض التدريجي في الوظائف المعرفية، بما في ذلك ضعف الذاكرة وعدم القدرة على القيام بالأنشطة الروتينية. ومع تقدم المرض، يواجه المرضى المصابون بالخرف تحديات كبيرة في التواصل وصنع القرار ومهارات حل المشكلات.

ولاحظ الباحثون تراكم البروتين الضار على غرار ما لوحظ في مرض باركنسون، والزهايمر وأنواع أخرى من الخرف. وتتراكم البروتينات الضارة بتكوين لويحات ب-أميلويد وتجمعات بروتين تاو داخل خلايا الدماغ، والتي تعرف باسم التشابك الليفي العصبي. وتشير النظرية السائدة إلى أن تجمعات بروتين تاو الضار يؤدي في النهاية إلى موت الخلايا العصبية. ويؤدي بروتين تاو الضار دوراً مهماً، لاسيما في مجموعة من أمراض الخرف المعروفة باسم «اعتلال تاوباثيز»، والتي تشمل حالات مثل الخرف الجبهي الصدغي.

وقال تيمو ماي أوشمن، الأستاذ بجامعتي هلسنكي وشرق فنلندا: «يقلل المركب الجديد من تراكم بروتين تاو ومن السموم في الخلايا، بما في ذلك الخلايا العصبية لدى مرضى الخرف الجبهي الصدغي».

واختبر الباحثون المركب الجديد على الفئران لمدة شهر بعد أن بدأت ذاكرة الفئران تضعف، والذي كشف عن أداء ممتاز بعد العلاج بالمركب الجديد، وأنها تتمتع بمهارات معرفية طبيعية.

وأضاف أوشمن:«كان اكتشافنا الأكثر أهمية هو أن المركب الجديد قلل من تراكم بروتين تاو في مناطق الدماغ المتعلقة بالإدراك والذاكرة، ما أدى أيضاً إلى تقليل علامات الإجهاد التأكسدي الشائعة في الأمراض التنكسية العصبية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mx76mt39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"