عادي

بولندا: وجود «فاغنر» في بيلاروسيا «تهديد محتمل» للمنطقة

21:06 مساء
قراءة دقيقتين
بولندا: وجود «فاغنر» في بيلاروسيا «تهديد محتمل» للمنطقة
أوكرانيا- أ.ف.ب
قال الرئيس البولندي أندري دودا، الأربعاء: إن وجود مجموعة «فاغنر» في بيلاروسيا يمثل «تهديداً محتملاً» للدول المجاورة الواقعة على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي «ناتو». وأعلنت بيلاروسيا، الثلاثاء، أن قائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين، وصل أراضيها في إطار اتفاق مع الكرملين وضع حدّاً لتمرده المسلح على القيادة العسكرية الروسية، استمر زهاء 24 ساعة، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.
وقال دودا لصحفيين في كييف: «يصعب علينا أن نستبعد احتمال أن يشكل تواجد مجموعة فاغنر في بيلاروسيا تهديداً لبولندا التي تتشارك في حدودها مع بيلاروسيا، وتهديداً لليتوانيا التي لديها أطول حدود مع بيلاروسيا من بين دولنا، وكذلك للاتفيا المجاورة أيضاً لبيلاروسيا».
وسأل دودا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والليتواني غيتاناس ناوسيدا، عن «الهدف من إعادة التموضع هذه». وتابع: «ما الغاية فعلياً من (وجود) قوات مجموعة فاغنر، أي عملياً الجيش الروسي، في بيلاروسيا تحديداً؟ هل هدفها احتلال بيلاروسيا، أو إيجاد تهديد إضافي من الشمال نحو أوكرانيا، عبر التلويح بهجوم محتمل على هذا البلد من بيلاروسيا؟ أو إن هذا شكل من أشكال التهديد المحتمل لبلادنا في حلف شمال الأطلسي، لبولندا؟».
ورأى زيلينسكي أن على «حلف شمال الأطلسي أن يقول بالإجماع، للمجتمعين البولندي والليتواني إنه في حال وطأت قدم عنصر من فاغنر أرض ليتوانيا أو بولندا، فعندها سيتم القضاء على كل عناصر فاغنر أينما وجدوا». واعتبر الرئيس الأوكراني، أن القمة المقبلة للحلف التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 تموز/ يوليو هي «منصة ممتازة لتمرير رسالة كهذه».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5646t6r8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"