عادي

تركيا: لن تخضع للضغوط بشأن انضمام السويد للناتو

21:21 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - أ.ف.ب

أكّدت تركيا، الثلاثاء، أنّها لن تخضع لضغوط لدعم انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، مؤكّدة أنّها ما زالت تقيّم ما إذا كان انضمام الدولة الاسكندنافية، سيفيد الحلف أم يضر به.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان للصحفيين: «لا نوافق أبداً على استخدام ضغط الوقت كوسيلة». وتأتي تصريحات فيدان قبل يومين من لقائه نظيره السويدي في بروكسل، لبحث مسعى استوكهولم الانضمام إلى التكتّل.

والسويد «مدعوة» للانضمام إلى الحلف منذ حزيران/ يونيو 2022، لكن ترشحها الذي يجب أن تصادق عليه الدول ال31 الأعضاء، يعارضه كل من تركيا والمجر. وكان مسؤولون غربيون يأملون في انضمام السويد إلى الكتلة بحلول قمة للناتو في ليتوانيا يومي 11 و12 تموز/ يوليو.

وزاد حادث جديد من فتور العلاقات بين البلدين، عندما أحرقت نسخة من المصحف خارج المسجد الرئيسي في استوكهولم، الأربعاء، مما أثار غضب العالم الإسلامي، فيما وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات لاذعة إلى السويد.

واعتبر الوزير التركي أن «المنظومة الأمنية في السويد ليست قادرة على وقف الاستفزازات. وهذا لا يجلب المزيد من القوة للناتو؛ بل يجلب مزيداً من المشاكل». وتابع: «في ما يتعلق بالاستراتيجية والأمن عندما نبحث عضوية السويد في الناتو، فإنّ الأمر يتعلّق بما إن كانت ستجلب فائدة أم ستكون عبئاً».

وأكّدت الحكومة السويدية، الأحد، إدانتها لإحراق رجل يقيم في السويد نسخة من المصحف أمام مسجد استوكهولم الرئيسي، معتبرة ما قام به عملاً «معادياً للإسلام»، لكنها ذكرت في بيانها بأنّ «حرية التجمع والتعبير والتظاهر هي حق يحميه دستور السويد».

وأشار فيدان إلى الواقعة بوصفها تعد مثالاً على فشل السويد في الوفاء بالالتزامات التي قطعتها عندما حصلت على دعم تركيا الأولي لطلب عضويتها في مدريد قبل عام. وقال: إن «نظام الأمن السويدي غير قادر على وقف الاستفزازات. هذا لا يجلب المزيد من القوة؛ بل المزيد من المشاكل لحلف شمال الأطلسي».

وأضاف: «في ما يتعلق بالاستراتيجية والأمن، عندما نناقش عضوية السويد في الناتو، فإن المسألة تتعلق بما إذا ستكون ذات فائدة أم عبئاً».

ولفتت المجر إلى أنها ستحذو حذو تركيا في الخلاف.

وأكد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، الثلاثاء، أنه يجري اجتماعات بشكل منتظم مع فيدان بشأن السويد. وقال سيارتو: «في الأيام القادمة ستتواصل أيضاً الاتصالات عن كثب مع وزير الخارجية التركي».

وأضاف: «إذا حدث أيّ تطوّر، سنتمسّك بوعدنا أنّ المجر لن تؤخر أي دولة في ما يتعلق بعضويتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vt72r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"