عادي
مقتل شاب قرب رام الله.. واستهداف صاروخي لمستوطنة غربي جنين

الإمارات تجدد دعمها لحقوق الفلسطينيين وتفعيل جهود السلام

01:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
قوات إسرائيلية تتجمع حول جثة الشاب قرب قرية دير نظام شمال غربي رام الله (ا ف ب)

جددت عائشة المنصوري، عضو بعثة الإمارات في جنيف، خلال الحوار التفاعلي مع المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، التزام دولة الإمارات الكامل بدعم الشعب الفلسطيني في تحقيق كافة حقوقه المشروعة بما يكفله القانون الدولي وبموقفها الثابت الداعي إلى ضرورة تفعيل الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وفي إطار الدبلوماسية والحوار السلمي.

يأتي ذلك، بينما قتل الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، شاباً فلسطينياً في الضفّة الغربية المحتلة بذريعة إلقاء قنبلة يدوية باتّجاه عناصره وإطلاق النار عليهم، في وقت أعلن مسلحون فلسطينيون، استهداف مستوطنة شاكيد الإسرائيلية غربي مدينة جنين بصاروخين، فيما اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى مجدداً بحماية القوات الإسرائيلية، التي واصلت عمليات اقتحامات والاعتقالات بالضفة والقدس.

وأعلنت وزارة الصحّة الفلسطينية في بيان مقتضب «مقتل الشاب بلال إبراهيم حسني قديح (33 عاماً) قرب قرية دير نظام غرب رام الله». وفي بيانه، ادعى الجيش إنّ عناصره أوقفوا سيارة اشتبهوا فيها و«استجوبوا... في الموقع المشتبه فيه والذي تصرّف بشكل مريب» قبل أن يترجّل من سيارته ويهاجمهم. كما ادعى الجيش في بيانه أنّ الجنود ردّوا «بالذخيرة الحيّة وقاموا بتحييد المهاجم، كما تمّت مصادرة مسدّس المهاجم وهو من نوع كارلو». ووقع الهجوم المفترض غرب مدينة رام الله، قرب قرية دير نظام القريبة من مستوطنة حلميش.

من جهة أخرى، نشر مسلحون فلسطينيون مقطع فيديو للصاروخين قبل إطلاقهما، فيما أرفقوا الفيديو ببيان قالوا فيه إنها «في إطار معركة الإعداد والتطوير المستمر، وكسر المعادلات مع اسرائيل وردا على جرائمها بحق أهلنا في مخيم جنين وردا على استهداف حرائرنا.. تمكن مقاتلونا، من استهداف مستوطنة شاكيد غرب جنين بصاروخين». وأضاف البيان أن «برغم الظروف الأمنية المعقدة والحساسة والعمل المستحيل، ورغم قلة الإمكانيات والأدوات، إلا أننا نواصل التطوير والإعداد، ونصل الليل بالنهار لنذيق إسرائيل بأس الصواريخ في أرض الضفة».

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على منصة إطلاق صواريخ قرب مستوطنة شاكيد. وقال الجيش في بيان إنه عثر على منصتي إطلاق صواريخ ثلاثية القوائم وبقايا صاروخين بدائيي الصنع قرب المستوطنة.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين صباح، أمس الاثنين، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من القوات الإسرائيلية.

إلى ذلك، شنّت القوات الإسرائيلية فجر أمس الاثنين، حملة اقتحامات وتفتيشات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عدداً من الفلسطينيين. واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان والقوات الإسرائيلية في بلدة عابود شمال غرب رام الله عقب اقتحام تلك القوات للبلدة، كما اقتحمت تلك القوات منطقة جبل الشريف بمدينة الخليل واندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات. كما داهمت دوريات إسرائيلية أطراف بلدتي روجيب وكفر قليل جنوب شرق نابلس، وبلدة زواتا غرب المدينة. وفي القدس، اقتحمت قوات كبيرة من القوات الإسرائيلية مخيم شعفاط. وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اعتقلت قوات الجيش خلال الفجر 5 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4md4wdjp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"