عادي

«بيتكوين» لأعلى مستوى له في عام.. و«ريبل» تقفز 73% بعد حكم المحكمة

11:08 صباحا
قراءة دقيقتين
تختبر العملات المشفرة، الجمعة، أعلى مستوياتها على مدار العام؛ حيث بدأت سلسلة من التحركات التنظيمية والاستثمارية المواتية في تغيير الزخم في الأسواق التي كانت عالقة منذ شهور.
وتم تداول «بيتكوين» بأعلى سعر منذ يونيو/ حزيران 2022 بين عشية وضحاها؛ حيث لامس 31818 دولاراً في بورصة «بيتستامب»، مرتفعاً بأكثر من 90% لهذا العام حتى الآن، وما يقرب من 30% في شهر.
وحققت ثاني أكبر عملة مشفرة؛ وهي «إيثر» أفضل جلسة لها منذ مارس/ آذار، وارتفع سهم «ريبل»، الذي حكم قاضٍ أمريكي على أنه يمكن بيعه بشكل قانوني في بورصات التشفير العامة، بنسبة 73%.
البيئة التنظيمية
قال ماثيو ديب، كبير مسؤولي الاستثمار في مدير الأصول المشفرة في «أسترونوت كابيتال»: «البيئة التنظيمية تتغير»، وأضاف «وما رأيناه في
الـ24 ساعة الماضية، يمكن أن يكون للأفضل».
جاء حكم «ريبل» جنباً إلى جنب مع تهم احتيال ضد الرئيس السابق لمقرض العملة المشفرة المفلس «سيليسيوس نتورك»، والتي تم الطعن فيها، وفي أعقاب التحركات إلى السوق من قبل شركتي التمويل «بلاك روك» و«فيدليتي».
يقول المستثمرون: إنه يقود تحولاً في المزاج.
قال جاستن دانثان، رئيس تطوير الأعمال في آسيا في «كيروك»، صانع سوق الأصول الرقمية في هونغ كونغ: «كان أصحاب المصلحة في «ريبل» ينتظرون بعض الوضوح التنظيمي. يبدو أن المحكمة قدمت ذلك بالضبط».
وأضاف: إن اللغة لا تزال غير واضحة إلى حد ما، لكن العثور على الرموز لـXRP المباعة في بورصات العملات المشفرة العامة لم تكن أوراقاً مالية بموجب القانون «ربما يكون بمنزلة سابقة».
وأطلق العنان لارتفاع في العملات المشفرة الأصغر؛ حيث ارتفعت العملات الرمزية مثل «سولونا» و«ماتيك» و«ستيلار» بنسبة تراوح بين 15%
و50% وارتفعت الأسهم في «كوين بيس» بنسبة 24% إلى أعلى مستوى لها في عام.
قال جريج موريتز، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة جريج موريتز: إذا لم تكن مشروعات التشفير المركزية أوراقاً مالية، فقد يزيد ذلك من احتمالية أن تكون لجنة تداول السلع الآجلة هي الجهة المنظمة الرئيسية للصناعة، وهو أمر يفضله معظم الأشخاص في مجال التشفير.
وتابع: إن المزيد من القضايا ستلقي على الأرجح مزيداً من الضوء على كيفية تعامل المحاكم مع عروض التشفير الخاصة.
دَفعَة
يتم تداول الأصول المشفرة الآن بالقرب من المستويات أو أعلى منها؛ حيث تراجعت عندما أدى انهيار بورصة FTX في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى هبوط القطاع في أعماق ما أطلق عليه «شتاء التشفير».
تقدمت شركة بلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، بإطلاق صندوق متداول لتداول البيتكوين الشهر الماضي.
قال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في شركة الوساطة «بيبرستون» في ملبورن: «لقد مررنا بهذه الفترة الطويلة من الأخبار السلبية باستمرار لجعل الفضاء يبدو قاتماً للغاية».
وأضاف: «للمرة الأولى منذ فترة، كانت تأتي أخبار إيجابية باستمرار وهذا يعني أن لدينا زخماً».
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye26c8d8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"