عادي

«بانكسي».. الفنان الخفي

23:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أقاويل وحكايات كثيرة تتوق للتنبؤ بهوية «بانكسي» فنان الجرافيتي البريطاني الشهير بكونه الفنان الخفي والمجهول في نفس الوقت، والذي يعتقد أن اسمه روبرت بانكسي، وأنه من مواليد سنة 1974، كما يعتقد أن أصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، لكن في الواقع لا يوجد أي تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية. أول ظهور لأعمال بانكسي كان على جدران مدينة بريستول ولندن في عام 2003، وأثارت العديد من التساؤلات حول شخصه وأفكاره خصوصاً صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة.

وظهرت جداريات بانكسي الجدلية في العديد من المواقع في بريطانيا وحول العالم، منها في الضفة الغربية على الجدار العازل؛ حيث تتنوع رسومات بانكسي في الموضوع، وتشمل بأغلبها المواضيع السياسية والثقافية والأخلاقية.

حصل بانكسي عام 2007 على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا، من قبل قناة «أي تي في» البريطانية، ولم يحضر لاستلام جائزته كما كان متوقعاً، وبقي محتفظاً بأسلوبه الغريب بالاختفاء، ليثير المزيد من إشارات الاستفهام حول أعماله وشخصيته، وأسلوبه الخاص، والذي تمثل بشكل مثير للدهشة عندما قام بتقطيع أحد أعماله بتقنية متطورة؛ حيث بدأ العمل بإتلاف نفسه بمجرد إعلان بيعه في أحد المزادات قبل أعوام، وكانت هذه رسالة عميقة تدل على روعة حضور بانكسي الخفي.

الصورة

 

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j7d6zp5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"