عادي
87 % من الشباب الخليجي يقولون إن حكوماتهم تنتهج السياسات المناسبة وفقاً لاستطلاع «أصداء بي سي دبليو»

98 % من شباب الإمارات يثق بقدرة الحكومة على حل المشكلات

11:02 صباحا
قراءة دقيقتين

كشف استطلاع «أصداء بي سي دبليو» شركة الاستشارات والعلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي تنتهج السياسات الصحيحة، إذ أجمع 87% من الشباب فيها على أن حكوماتهم تمتلك السياسات المناسبة لمعالجة مشكلاتهم، وجاء الشباب الإماراتي متصدراً فيها بنسبة 98%.
وبيّن الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 إبريل 2023، وتضمن 3.600 مقابلة شخصية، أن أكثر من ثلاثة أرباع الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي (78%) يؤمنون بأن صوتهم مهم لقيادة بلادهم، وأجمع 87% منهم على أن حكوماتهم تمتلك السياسات المناسبة لمعالجة أهم مشكلاتهم.
وعن أبرز المشكلات التي يواجهونها، أشار الشباب العربي إلى البطالة، وارتفاع كلفات المعيشة، وعدم الاستقرار الاقتصادي، والتغير المناخي. وأعرب الشباب الخليجي عن ثقتهم القوية بقدرة حكوماتهم على التعامل مع تلك القضايا.
وقال جميع الشباب الإماراتيين تقريباً (98%)، إنهم واثقون بقدرة حكومتهم على معالجة مشكلة البطالة.
وتكررت ذات النظرة الإيجابية لدى الشباب في السعودية (70%) وسلطنة عمان (67%) والكويت (64%) والبحرين (61%). وقال 20% فقط من الشباب الخليجي، إنه من الصعب العثور على وظيفة في بلدانهم.
وأعرب الشبان والشابات العرب في دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً، عن ثقتهم بقدرة حكوماتهم على معالجة الفساد. وكان هذا رأي 97% من الشباب في الإمارات، و84% في سلطنة عمان، و82% في البحرين و69% في السعودية، و56% في الكويت.
وعلى نحو مماثل، قال 98% من الشباب الإماراتيين، إنهم واثقون بقدرة حكومتهم على معالجة ارتفاع كلفات المعيشة، مقارنة بـ 66% من الشباب في السعودية والبحرين، و64% في سلطنة عمان، و57% في الكويت.
وقال 15% فقط من الشباب الخليجي، إنهم يكافحون لسداد كامل نفقاتهم، كما قال 16% منهم إنهم مدينون، وأبرز أسباب هذه الديون القروض الطلابية (25%)، وقروض شراء السيارات (15%)، وقروض الزواج (11%)، والتسوق المفرط (9%).
وقال جميع الشباب الإماراتيين المشاركين في الاستطلاع، إنهم واثقون بقدرة حكومتهم على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، ورصد الاستطلاع كذلك مستويات عالية من الثقة بالإدارة الاقتصادية لحكومات السعودية (82%)، وسلطنة عمان والكويت (73% لكل منهما)، والبحرين (67%).
ونفى أكثر من نصف (52%) شباب دول مجلس التعاون الخليجي، وجود فساد حكومي في بلدانهم، فيما اعترف 44% بوجود «بعض» الفساد.
وأبدى الشباب الخليجي ثقته أيضاً بقدرة حكوماتهم على مواجهة التغير المناخي، حيث أعرب 97% من شباب الإمارات، و75% في السعودية، و80% في سلطنة عمان، و77% في البحرين، و66% في الكويت عن ثقتهم بسياسات المناخ التي تنتهجها بلدانهم. ويعكس ذلك تفاؤلاً واسع النطاق حيال المستقبل، حيث قال 83% من الشباب الخليجيين، إن بلدانهم تسير في الاتجاه الصحيح.
وهذا هو الاستطلاع السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي من شركة «أصداء بي سي دبليو»، ويمثل المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة راوحت أعمارهم بين 18و24 عاماً.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rxak4xe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"