عادي

«الاحتياطي الفيدرالي» يطلق خدمة المدفوعات الفورية «فيد ناو»

18:58 مساء
قراءة دقيقتين
أطلق مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خدمة طال انتظارها تهدف إلى تحديث نظام الدفع في البلاد من خلال السماح في النهاية للأمريكيين العاديين بإرسال واستقبال الأموال في ثوانٍ، و 24 ساعة في اليوم، وسبعة أيام في الأسبوع، حسبما أعلن البنك المركزي، الخميس.
وستسعى خدمة «فيد ناو»، التي تعمل منذ عام 2019، إلى القضاء على التأخير الذي يستغرق عدة أيام والذي يتطلب عادة تحويلات نقدية لتسويته، ما يجعل الولايات المتحدة متماشية مع دول مثل المملكة المتحدة والهند والبرازيل، وكذلك مثل الاتحاد الأوروبي، حيث توجد خدمات مماثلة منذ سنوات.
ويتم إطلاق «فيد ناو» مع 41 بنكاً و 15 مقدم خدمة معتمداً لاستخدام الخدمة، بما في ذلك البنوك المجتمعية والمقرضين الكبار مثل «جي بي مورغان» و«بنك أوف نيويورك ميلون» و«يو إس بانكورب»، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي يخطط لإشراك المزيد من البنوك والاتحادات الائتمانية هذا العام.
35 مصرفاً يتعامل بالخدمة
وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي، الخميس، في بيان: «إن 35 مصرفاً واتحاداً ائتمانياً يستخدمون الخدمة حالياً، إضافة إلى مكتب الخدمات المالية بوزارة الخزانة».
وستتنافس الخدمة مع أنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي للقطاع الخاص، بما في ذلك شبكة «آر تي بي» الخاصة بـ «غرفة المقاصة»، وقد عارضتها في البداية البنوك الكبرى التي قالت إنها زائدة على الحاجة. لكن منذ ذلك الحين وافق الكثيرون على المشاركة على أساس أن «فيد ناو» سيسمح لهم بتوسيع الخدمات التي يمكنهم تقديمها للعملاء.
وقال آنو سوماني، رئيس قسم المدفوعات العالمية والمدفوعات المضمنة في بنك الولايات المتحدة: «بالنسبة لنا، تعد فيد ناو حقاً طريقة رائعة لتوسيع مدى الوصول».
مميزات خدمة «فيد ناو»
وعلى عكس خدمات المدفوعات من نظير إلى نظير مثل «فينمو» و«باي بال»، والتي تعمل وسطاء بين البنوك، فإن المدفوعات التي تتم عبر «فيد ناو» ستتم تسويتها مباشرة في حسابات البنك المركزي.
ويدير بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضاً نظام مدفوعات في الوقت الفعلي يسمى «فيد واير»، لكن هذا مخصص للمدفوعات واسعة النطاق، ومعظمها مدفوعات الشركات، ولا يعمل إلا خلال ساعات العمل. في حين أن نظام «فيد ناو» الجديد يناسب الجميع، فمن المرجح أن يفيد المستهلكين والشركات الصغيرة أكثر من غيرهم، كما قال المحللون. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr44w2pa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"