عادي

الذهب يستقر والنفط يتراجع مع ترقب المتعاملين لقرارات بنوك مركزية

11:54 صباحا
قراءة دقيقتين
استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين، في وقت يترقب فيه المستثمرون اجتماعاً سيعقده هذا الأسبوع مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يشير خلاله إلى عزمه التوقف عن رفع أسعار الفائدة.
ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية وظل عند 1960.01 دولار للأوقية، فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1961.80 دولار.
وهبط مؤشر الدولار لكنه ظل قرب أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع الذي سجله في 20 يوليو/ تموز مما حد من ارتفاع الذهب، إذ إن صعود الدولار يجعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وإلى جانب المركزي الأمريكي، سيعقد المركزي الأوروبي وبنك اليابان اجتماعين أيضاً هذا الأسبوع. وتترقب السوق التصريحات التي ستصدر عن رئيس الاتحاد الأمريكي جيروم باول ورئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بشأن التحركات في المستقبل.
والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.
وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 24.6 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.1 في المئة إلى 960.78 دولار والبلاديوم بنفس النسبة إلى 1289.51 دولار.
النفط
وانخفضت أسعار النفط، الاثنين، مع ترقب المستثمرين لمزيد من الرفع في أسعار الفائدة من البنكين المركزيين الأمريكي والأوروبي، في حين أبقت قلة المعروض وآمال بخصوص تحفيزات صينية خام برنت عند 80 دولاراً للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 80.66 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 37 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 76.70 دولار للبرميل.
وارتفع الخامان 1.5 في المئة و2.2 في المئة على التوالي في الأسبوع الماضي، في رابع أسبوع على التوالي للمكاسب مع توقع انخفاض المعروض في أعقاب تخفيضات مجموعة أوبك+. كما تصاعد القتال في الأسبوع الماضي في أوكرانيا بعد انسحاب روسيا من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود.
كما تترقب أطراف السوق أيضاً أن تطبق الصين إجراءات تحفيز لدعم اقتصادها المتعثر، الأمر الذي سينعش على الأرجح الطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bpamd2h8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"