عادي
ضمن مواكبته للمؤتمر

«تريندز» يطلق خريطة طريقه إلى «كوب 28»

14:54 مساء
قراءة دقيقتين

الدكتور محمد العلي:

  • إبراز دور الشباب وتعزيز البحث العلمي لنشر المعرفة الخضراء

أبوظبي: «الخليج»

أطلق مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات، خريطة الطريق الخاصّة به لمؤتمر «كوب 28»، الذي تستضيفه دولة الإمارات، هذا العام، بحضور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، وعدد من كبار المسؤولين ورؤساء تحرير الصحف وجمع من الإعلاميين.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، إن «تريندز» ومنذ اللحظة الأولى لإعلان استضافة دولة الإمارات «كوب 28» أكد حرصه على مواكبة القمة المناخية، ودعم الجهود المبذولة من أجل إنجاحها، وإحداث نقلة نوعية في مسيرة مواجهة التحديات المناخية، وتوفير المعرفة الخضراء المتصلة بالمناخ وقضيته.

وأشار إلى تشكيل لجنة عليا برئاسة سمية الحضرمي، نائبة رئيس قطاع «تريندز غلوبال»، وعضوية عدد من الباحثين الشباب، أخذت على عاتقها وضع الخطط وطرح المبادرات من أجل مواكبة «كوب 28».

وأضاف أن «تريندز» قرر رفع شعار «المعرفة الخضراء»، وأول من أصدر دراسة بحثية بعنوان «الطريق إلى كوب 28».. استعرضت ملامح الطريق إلى هذا المؤتمر، وأهم التداعيات الدولية للتغير المناخي، فضلاً عن بيان الخطوط العريضة للعمل المناخي الدولي، وأهم العقبات الرابضة في طريق الوصول للحياد الكربوني المستهدَف من دول العالم كافة، ثم الأدوار المنوطة بدولة الإمارات لرفع آمال العالم نحو التحوّل المناخي المنشود بحلول العام 2050.

كما رصدت الدراسة دور دولة الإمارات في التحول المناخي العالمي لتحقيق أهداف خط الأساس 2050.

وعرضت سمية الحضرمي، خريطة الطريق. مشيرة إلى أن المركز، بصفته مؤسسة فكرية بحثية مستقلة، تعهَّد بنشر المعرفة التي تمكّن الشركات والأفراد من حماية كوكبنا، وتشجيع الجهود الجماعية نحو أسلوب حياة مستدام. وذلك سيكون عبر المشروعات البحثية والإصدارات، وأوراق بحثية ومقالات ورؤى وسلسلة إصدارات، وإصدار كتاب بعنوان «تغيّر المناخ والتحديات العابرة للحدود في الشرق الأوسط وأفريقيا: تقاربات جديدة في الخطاب والسياسة».

وأوضحت أن «تريندز» سيعمل عبر فعاليات عدة، أبرزها سلسلة «بودكاست» تغيّر المناخ المحدودة، وعبر مؤتمرات تريندز-المجلس الأطلسي، وتقرير تركيا المشترك لمؤتمر كوب 28 بعنوان «آفاق التعاون في انتقال الطاقة من أجل مستقبل مستدام: دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وآفاق إقليمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8u4z44

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"