عادي

تحذير أممي من اتساع نطاق الحرب في السودان ليشمل البلاد بالكامل

01:12 صباحا
قراءة 3 دقائق

حذرت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا، مارثا بوبي، أمس الأربعاء، من أن نطاق الحرب في السودان قد يتسع «ليشمل البلاد بالكامل»، فيما أعلنت وزارة الدفاع السودانية أمس مقتل 6 من ضباط الأمن، خلال اشتباكات مدينة أم درمان بين الجيش والدعم السريع، في حين قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، إن المدنيين الفارين من الحرب في البلاد بحاجة إلى «ممر آمن»، مؤكدة ضرورة أن يضمن أطراف النزاع ذلك.

وقالت بوبي عبر ترجمة رسمية خلال إفادة أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان، إن طرفي الحرب لا يحققان أي انتصار يذكر في الصراع. كما أكدت أن «التنسيق بين الآليات والمبادرات الإقليمية لحل النزاع في السودان مهم وضروري للاستفادة من الضغط الجماعي وتعزيز جهود الوساطة».

كذلك شددت على أنه «لا بديل عن الوصول لحل تفاوضي ينهي الحرب» في السودان.

من جهة أخرى، قال بيان لوزارة الدفاع السودانية، أمس الأربعاء: في محور أم درمان سقط 6 من خيرة ضباط جهاز المخابرات تقدمهم الرائد زهير عبدالرحمن سعيد ابن السودان»، متابعاً: وأمام شهداء ضباط جهاز الأمن والمخابرات سقط آخرون من خيرة أبناء السودان فداءٍ لبلادهم في معركة الكرامة .

نطاق الأزمة الصحية هائل

في غضون ذلك، قال ممثل «منظمة الصحة العالمية» في السودان نعمة عابد، أمس الأربعاء، إن نطاق الأزمة الصحية في السودان هائل، وفقاً ل (وكالة أنباء العالم العربي)».

وأكد عابد، في تغريدة على «تويتر»، أن المنظمة تعمل بجد لتعزيز استجابتها، وذلك بتقديم الإمدادات الطبية الحيوية، وغيرها من الإمدادات الصحية الطارئة.

وحثَّ عابد المانحين على زيادة دعمهم، لضمان تقديم الخدمات على نحو كافٍ، مؤكداً أن المنظمة عازمة على الوصول للأشخاص الأكثر احتياجاً في السودان، رغم الهجمات على المرافق الصحية، وانعدام الأمن على نطاق واسع.

القضارف تغلق الحدود والمعابر الدولية

أعلن حاكم ولاية القضارف «شرق» محمد عبد الرحمن محجوب، إغلاق الحدود والمعابر الدولية مع دول الجوار ومنع دخول الأجانب. ونص أمر الطوارئ على «منع تجمعات المواطنين لأي غرض، إلا عبر إذن من الجهات الأمنية المختصة».

60 ألف لاجئ خلال أسبوع

من جانبها، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، أمس الأول الثلاثاء، أن أكثر من 60 ألف سوداني لجأوا إلى الدول المجاورة خلال الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في التقريرال17 للمنظمة حول تحديث الحالة الإنسانية بالسودان، والذي تصدره المنظمة بشكل أسبوعي منذ بداية الحرب.

وذكرت المنظمة أن عدد النازحين حديثاً داخلياً في جميع أنحاء البلاد بلغ 3 ملايين و282 ألفاً و303 أشخاص، فيما عبر الحدود إلى دول الجوار، ما يقارب 986 ألفاً و451 شخصاً.

انتهاكات مروعة

على صعيد آخر، قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي ببيان أمس، إن المدنيين الفارين من الحرب في البلاد بحاجة إلى «ممر آمن»، مؤكدة ضرورة أن يضمن أطراف النزاع ذلك.

وأضافت أن المدنيين بمن فيهم اللاجئون لا يزالون يتعرضون «لانتهاكات مروعة»، موضحة أن أولئك الذين يمكنهم الهروب «يواجهون مخاطر أخرى فهم معرضون لسوء المعاملة والسرقة والمضايقات أثناء رحلاتهم إلى مناطق أكثر أماناً». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu2nsbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"