عادي

صف دراسي للأعمال الأدبية في أغنيات تايلور سويفت

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
تايلور سويفت

تُطلق جامعة بلجيكية صفّاً أدبياً سيجري فيه التطرق للمراجع التي استندت إليها نجمة البوب الأمريكية تايلور سويفت في كلمات أغنياتها، بدءاً من كتاب «ذي غرايت غاتسبي» وصولاً إلى مؤلّفات الأخوات برونتي.

وترى إيلّي مكوسلاند، الأستاذة المساعدة في جامعة «غاند» أنّ الكلمات التي ألَّفتها المغنية البالغة 33 عاماً، بالإضافة إلى أسلوبها، تمثّل باباً مفتوحاً للغوص في روائع الأدب الأنغلو- ساكسوني وموضوعاته.

وتشير مدرّسة الأدب الإنجليزي إلى إمكانية تفنيد كلمات أغنيات ك«ذي مان» لاستكشاف موضوع النسوية، أو التمعّن بالشخصية المعاكسة للبطل في أغنية «أنتي هيرو».

وكانت فكرة الصف الدراسي طرأت على بال مكوسلاند، وهي من محبي المغنية وكاتبة الأغاني، قبل بضعة أشهر خلال استماعها إلى أغنية «ذي غرايت وور».

وتقول لوكالة فرانس برس إنّ «الطريقة التي تتناول فيها سويفت الحرب كتعبير مجازي عن علاقة ما، أزعجتني قليلاً لكنّها جعلتني أفكّر في قصيدة سيلفيا بلاث دادي التي تثير قراءتها الانزعاج أيضاً».

وتؤكّد أنّ الصف الدراسي الذي تقدّمه يحمل عنوان «الأدب (نسخة تايلور)» وهو موجّه إلى طلاب الماجستير، وأهمّ ما يهدف إليه هو جعل الأدب «مفهوماً بصورة أسهل»، مضيفةً «لا يرمي هذا الصف إلى إنشاء ناد لمحبّي» المغنية.

وتتابع إنّ «الهدف الكامن وراءه هو في جعل الطلاب يدركون أن الأدب الإنجليزي ليس كومة من الكتب القديمة التي أُلّفت منذ زمن ويتكدّس الغبار عليها في المكتبات، بل هو مسألة حيّة تتطوّر باستمرار»، حتى أصبحت مصدر إلهام لموسيقى البوب الراهنة.

وفي البرنامج الدراسي الذي أعدته مكوسلاند، تشكّل كلمات أغاني تايلور سويفت «بوابة» لقراءة أعمال عمالقة الأدب البريطاني، من أمثال وليام شكسبير، وشارلوت برونتي، وجيفري تشوسر، ووليام ثاكري.

وفي أعمال سويفت اقتباسات من كتّاب متنوعين بينهم الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز والشاعرة الأمريكية إميلي ديكنسون، بالإضافة إلى أوجه تشابه مع أسلوب الشعراء البريطانيين الرومانسيين من أوائل القرن التاسع عشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7w59pvtx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"