عادي

الشرطة البريطانية تستجوب سفير ميانمار السابق في لندن

20:52 مساء
قراءة دقيقتين

لندن (أ ف ب)

أفاد محامي السفير البورمي السابق في لندن، السبت، أن الشرطة البريطانية استجوبت موكّله في شأن رفضه مغادرة المقر الدبلوماسي الذي يقيم فيه، وذلك بعدما أقاله المجلس العسكري البورمي إثر انقلاب فبراير/ شباط2021.

وقال نيل سويفت، محامي السفير البورمي السابق كياو زوار مين، في رسالة تلقتها فرانس برس «في 15 أغسطس/آب، استجوبت الشرطة موكّلي في شأن اتهامه باقتحام المقار الدبلوماسية، أي مقر السفير الذي يقيم فيه منذ أصبح سفيراً في المملكة المتحدة العام 2013».

وفي إبريل/ نيسان 2021، دخل دبلوماسيون قريبون من المجلس العسكري مقر السفارة في وسط لندن، رافضين السماح لكياو زوار مين بدخولها، كونه يؤيد الحكومة المدنية برئاسة أونغ سان سو تشي، والتي أطاحها الانقلاب في الأول من شباط/ فبراير من ذلك العام.

وأعلنت الحكومة البريطانية يومها أنها ستوفر الحماية للسفير المقال.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية «بالنظر إلى السلوك الترهيبي بحق مين، نسعى إلى التأكد من تمكّنه من العيش بأمان في المملكة المتحدة في انتظار أن يقرر مستقبله على المدى البعيد»، داعياً إلى «عودة سريعة للديمقراطية» في ميانمار.

ومذاك، لم يغادر السفير السابق مقره، ورفض إعادته إلى ممثلي بلاده كونه لا يقر بشرعيّتهم.

وأضاف نيل سويفت في بيانه أن هذا المقر «يبقى ملكاً لميانمار، وقد أكد موكّلي على الدوام أنه سيسر جداً بتسليم المفاتيح لممثل لحكومة ميانمار المنتخبة ديمقراطياً».

وأشار المحامي إلى أن أي تهمة لم توجّه إلى موكّله، موضحاً أن «على النيابة أن تحدد أولاً ما إذا كان هناك أدلة كافية على وجود جنحة».

ولم تردّ شرطة لندن والخارجية البريطانية على طلب فرانس برس التعليق.

وتدهورت العلاقات في شكل كبير بين ميانمار والمملكة المتحدة إثر تولّي العسكريين السلطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38u3c2e9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"