عادي

حذار التوتّر.. ماذا تفعل في حالة هبوط سوق الأسهم؟

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

قد يصاب بعض متابعي أسواق المال بالتوتر لدى سماعهم أنباء حول صعود أو هبوط الأسهم، إلا أن هناك بعض النصائح، لمساعدتهم للاستعداد لأي هبوط قد يحدث في هذه الأسهم، فماذا يعني هبوط السوق؟

يقصد بهبوط الأسهم، التراجع في أداء سوق الأسهم، نتيجة لأحداث اقتصادية محلية أو عالمية، وقد نرى ذلك بوضوح في حال تراجع أسواق الأسهم الرئيسية العالمية، فالأمر لا يقتصر على هذه الأسواق وحدها؛ بل قد يؤثر في أسواق الأسهم لبلدان أخرى أو سوق العملات والسندات والسلع الأساسية والعقارات أيضاً.

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بوقوع الهبوط المقبل في سوق الأسهم بصورة دقيقة؛ لذلك يجب أن تكون مستعداً لمثل هذا الحدث، حتى تقلل من الخسائر الناتجة عنه، فقد صرّح بعض الخبراء أن انهيار سوق الأسهم، يمكن أن يسبب تراجعاً في السوق، بنسبة تراوح بين 30 و60%، وقد يستمر ذلك لعدة أيام.

وعلى كل مستثمر أن يلتزم بخطته الاستثمارية، التي يحدد فيها كيف ولماذا يبدأ الاستثمار في الخيارات المتاحة أمامه، وإلى متى تظل هذه الخطة، ولا ننسى أيضاً الاطلاع على توصيات وتحليلات الخبراء، فهو يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة، مع تجنب القرارات الانفعالية خلال مرحلة الهبوط، لتستطيع تحديد ملامح استراتيجيتك للاستثمار وأهدافها مبكراً.

وفيما يأتي بعض الخطوات التي ستساعدك على مواجهة هذه المرحلة:

  1. التنويع: تذكر دائماً أن تنويع الاستثمار من حيث الأدوات والقطاع والنطاق، هي أفضل طريقة للتحوط وتجنب المخاطر، فعندما يتراجع أحد المؤشرات، هناك احتمالية كبيرة ليرتفع مؤشر آخر.
     
  2. توقع المخاطر دوماً: في حال انخفاض سوق الأسهم، استعد توازنك الاستثماري عن طريق بيع فئات الأصول الأخرى وشراء المزيد من الأسهم. فهذا التصرف يضمن لك شراء تلك الأسهم بالسعر الأدنى «في المتوسط».
     
  3. اشترِ الذهب: يمثل امتلاك الذهب فكرة جيدة للتحوط ضد غموض أسواق الأسهم، وعلى سبيل المثال، فقد مؤشر داو جونز 49% من قيمته، بين بداية هبوط السوق في مايو/ أيار 2008 ونهايته في مارس/ آذار 2009، بينما ارتفعت أسعار الذهب لأكثر من 5% خلال الفترة نفسها.
    لست مضطراً لشراء الذهب المادي؛ حيث يمكن للمستثمرين الآن – وبكل بسهولة – الاستثمار في صناديق مؤشرات الذهب المتداولة (ETF)، مثله مثل الاستثمار في الأسهم، كما يمكن للمستثمرين الذين يبحثون عن المزيد من الأرباح من الذهب، شراء أسهم تعدين الذهب، فامتلاك هذه الأسهم، يمنح فرصة التعامل مع المعادن الثمينة عند ارتفاع أسعار الذهب.

ومن خلال اتباع وتذكر هذه الخطوات، يمكنك اجتياز هبوط السوق بطريقة أفضل وقبل حدوث الهبوط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jre8p4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"