عادي

جوائز «عمّان السينمائي» تنحاز لأفلام الصراعات

18:17 مساء
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج»

اختتمت دورة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الرابعة بتوزيع الجوائز على الفائزين والتي انحازت لأفلام الصراعات الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المستمدة من الواقع.

وأعلنت لجنة التحكيم في حفل الختام ضمن مقر الهيئة الملكية للأفلام في عمّان بحضور أمراء ووزراء وشخصيات دبلوماسية وثقافية وفنية، فوز التونسي «أشكال» بجائزة السوسنة السوداء لأفصل فيلم روائي طويل.

ويتناول الفيلم، الذي حصد مخرجه يوسف الشابي، جائزة «أسبوع النقاد» في مهرجان «كان» السينمائي مؤخراً أزمات سياسية واجتماعية عاشتها تونس في أعقاب أحداث عام 2010 من خلال ملاحقات بوليسية لكشف حقيقة العثور على جثة بواب عمّارة في منطقة راقية.

ونال الفيلم العراقي «جنائن معلقة» لمخرجه أحمد ياسين الدراجي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفئة الأفلام الروائية الطويلة استناداً إلى استعراضه جانباً معاشاً من واقع الحياة في مكبات النفايات.

وتقاسمت المصرية رنا خطاب عن «جحر الفئران» واللبنانية مارلين نعمان عن «أرض الوهم»، جائزة أفضل تمثيل المقتصرة على فئة الأفلام الروائية الطويلة.

وحصل الفيلم الفلسطيني «لد» للمخرجين رامي يونس وسارة غريد لاند على جائزتي النقاد ولجنة التحكيم الخاصة في فئة الأفلام الوثائقية العربية لتسليطه الضوء على تاريخ مدينة «اللد» وتعرضها للمجازر والتهجير من خلال روايات شهود عيان.

وفيما مُنحت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم وثائقي عربي للمغربي «شظايا السماء»، الذي أخرجه عدنان بركة. ونال الإسباني «حفريات» للمخرج أليكس ساردا، جائزة أفضل فيلم وثائقي أجنبي.

وفاز المصري «صاحبتي» لمخرجته كوثر يونس، بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم قصير، فيما مُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن الفئة ذاتها لكل من التونسي ترينو، والفلسطيني حمزة، كما حصل اللبناني زكريا جابر، على جائزة خاصة لأفضل «مونتير» عن فيلم «قلق في بيروت»، الذي ركز على أحداث ميدانية عام 2019 وتداعيات لاحقة تزامنت مع جائحة «كوفيد- 19».

وشارك في المهرجان، الذي حمل شعار «بدايات وحكايات» ويهتم بأول فيلم للمخرجين 56 فيلماً من 19 دولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6k6ps7cn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"