عادي
ائتلاف «إدارة الدولة» يدعم حوار الحكومة مع واشنطن

العراق يدعو الجانب التركي إلى زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
السوداني خلال استقباله وزير الخارجية التركي «الخليج»

بغداد: «الخليج»، وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، أنه لن يسمح لأي جهة أو تنظيم بالعبث بأمن البلاد، داعياً الجانب التركي إلى زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات، في وقت أكد ائتلاف «إدارة الدولة» جهود الحوار الذي تقوم به الحكومة مع الولايات المتحدة، فيما بحث الاستعدادات الجارية لإقامة انتخابات مجالس المحافظات في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال خلال لقائه وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، إن الأمن والاستقرار أولوية للحكومة العراقية، وإنها لن تسمح لأي جهة أو تنظيم العبث بالأمن أو استخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، مؤكداً التوجه نحو تفعيل المزيد من التعاون في إطار اللجان الأمنية المشتركة مع تركيا واعتماد الحوار، بعيداً عن التصرف أحادي الجانب. كما أشار السوداني إلى ضرورة التنسيق بين العراق وتركيا، في مختلف القضايا الإقليمية، لتبنّي مواقف مشتركة تخدم مصالح الشعبين الصديقين، ودعا الجانب التركي لزيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات أيضاً، مؤكداً أهمية التوافق بهذا الملف لما فيه المصلحة المشتركة وحفظ الحقوق المتبادلة، وقد تمّ الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة بين البلدين لمعالجة ملف المياه.

كما شدد السوداني، على أن العراق جادٌّ بطرح جميع الملفات، بروح التعاون وحسن الجوار، وفق بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

من جانبه، أكد الوزير التركي رغبة بلاده واستعدادها لدعم العراق، في مختلف المجالات مؤكداً التوجه الجاد والحرص على حل المشاكل العالقة بين البلدين.

وكان الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد أكد، أمس الأربعاء، خلال استقباله فيدان بحضور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن العراق يعاني أزمة حادة في المياه، أثرت بشكل كبير في مجمل الحياة العامة للعراقيين بسبب انخفاض تدفق المياه العابرة للحدود في نهري دجلة والفرات وروافدهما. وشدد رشيد، على «أهمية الوصول إلى تفاهمات بين البلدين بشأن الحصول على حصة عادلة وكافية من المياه تغطي احتياجات أبناء شعبنا الضرورية».

وفي شأن آخر، ذكر بيان حكومي، أن «السوداني استضاف، مساء الثلاثاء، الاجتماع الدوري لائتلاف إدارة الدولة، وجرى خلاله بحث الأوضاع العامة في البلاد، وسير تنفيذ الخطط الحكومية المعدة في مختلف القطاعات، وأبرز ما تمّ تحقيقه ضمن أولويات البرنامج الحكومي التي تصب في النهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي عموماً». وأضاف أن «الاجتماع تطرق إلى الاستعدادات الجارية لإقامة انتخابات مجالس المحافظات في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأهمية مواصلة دعم مقومات نجاح إجراء انتخابات عادلة ونزيهة وشفافة، فضلاً عن مناقشة مسوّدة تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والسير بإجراءات تشريعية، وفق الآليات الدستورية والقانونية، مع الأخذ بعين الاهتمام ما تم طرحه من ملاحظات». وأوضح، أن المجتمعين أكدوا دعم جهود الحوار الذي تقوم به الحكومة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بما يعزز السيادة الوطنية ويحافظ على المصالح العليا للبلد في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypfa23yd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"