عادي
زيلينسكي يدعو الأوكرانيين إلى عدم فقدان الثقة في هذه الأوقات الصعبة

النرويج تزود كييف بـ«إف-16» وإحباط ألماني من العقوبات الغربية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
الرئيس الأوكراني ورئيس وزراء النرويج خلال اجتماعهما في كييف

تعتزم النرويج تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة إف-16، ما سيجعل منها ثالث بلد يتعهد بتزويد كييف بمثل هذه الطائرات الأمريكية الصنع، فيما انتقدت ألمانيا «التأثير المحدود» للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا في إطار الحرب الدائرة مع أوكرانيا، في وقت تحتفل فيه أوكرانيا بعيد الاستقلال حيث تخوض البلاد حرباً منذ 19 شهراً، ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بياناً لشعبه دعاهم فيه «لعدم فقدان الثقة في هذه الأوقات الصعبة».

وأفادت ثلاث وسائل إعلام نرويجية، أمس الخميس أن النرويج تعتزم تزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز إف-16، ما سيجعل منها ثالث بلد يتعهد بتزويد كييف مثل هذه الطائرات الأمريكية الصنع. ولم ترد أي معلومات حول عدد الطائرات وتاريخ تسليمها لأوكرانيا.

ولم تشأ وزارة الدفاع النرويجية «تأكيد أو نفي» هذه المعلومات، ووردت هذه المعلومات في وقت يقوم رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور بزيارة غير معلنة مسبقاً لكييف يوم عيد الاستقلال في أوكرانيا. ووعدت أوسلو أوكرانيا بهذه المناسبة بتقديم صواريخ أرض جو من طراز أيريس-تي ومعدات لإزالة الألغام إضافة إلى مساعدة بقيمة 1,5 مليار كورون (130 مليون يورو) لشراء الغاز والكهرباء هذا الشتاء. وإن صحت معلومات شبكتي إن آر كيه وتي في 5 وصحيفة أفتنبوستن، فسوف تصبح النرويج ثالث دولة تتعهد بتسليم أوكرانيا طائرات إف-16 بعد هولندا والدنمارك.

 انتقاد ألماني 

 من جانبها،أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن خيبة أملها حيال عدم وجود «تأثير اقتصادي» للعقوبات الغربية على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا. وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات غير مسبوقة على موسكو، للحد من قدرة روسيا على تمويل مجهودها الحربي. لكن العقوبات لم تؤد إلى انهيار الاقتصاد الروسي كما كان متوقعاً.

وقالت بيربوك للصحفي ستيفن لامبي، في مقابلة من أجل كتابه الجديد «طوارئ» نُشرت أمس الخميس، «يجب أن تؤثر العقوبات الاقتصادية اقتصادياً. لكن ذلك لم يحصل».

وأضافت، «تعلمنا أن إنهاء هذه الحرب غير ممكن من خلال القرارات والإجراءات المنطقية، التي يتم الاتفاق عليها بين حكومات متحضّرة». وتابعت «لا ينفع منطق الديمقراطيات في«البلدان الاستبدادية».

عيد الاستقلال 

وفي إطار احتفال أوكرانيا بعيد الاستقلال، زار زيلينسكي مع زوجته أولينا كاتدرائية القديسة صوفيا في وسط مدينة كييف في هذه المناسبة. ووضع إكليلاً من الزهور أمام جدار تذكاري يحمل صور الجنود الذين قتلوا على الجبهة.

وقال في رسالة عبر تليغرام«لقد كرمنا مع أولينا ذكرى المقاتلين الذين سقطوا دفاعاً عن بلدنا». وأضاف، نتذكر كل الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والاستقلال، ومن أجل المستقبل الحر لأوكرانيا»، داعياً الأوكرانيين إلى عدم فقدان«الثقة في هذه الأوقات الصعبة».

وفي بيانه، حيا قائد الأركان الأوكراني فاليري زالوجني أوكرانيا «بلد العزة والبطولة والشجاعة». وقال مدير الاستخبارات العسكرية كيريلو بودانوف عبر تليغرام بمناسبة عيد الاستقلال «لدينا هدف مشترك: الانتصار. لدينا حلم مشترك: بناء مستقبل مستقل ومسالم وآمن ومزدهر».

 ورأى قائد القوى الأمنية فاسيل ماليوك أن أوكرانيا «صامدة» رغم الغزو الروسي لها في فبراير/شباط 2022.  

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x498u6c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"