عادي
لتعزيز إرث الإمارات في استكشاف الفضاء

سلسلة «لقاء من الفضاء» تستقطب 10.5 ألف شخص

18:15 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الأربعاء أن نحو 10,500 ما بين طلاب ومحبين للفضاء، حضروا سلسلة «لقاء من الفضاء»، والتي شهدت اتصالات مرئية مباشرة ولاسلكية مع رائد الفضاء سلطان النيادي، من محطة الفضاء الدولية. استمر كل اتصال 20 دقيقة، بينما تواصل رائد الفضاء الإماراتي لمدة 10 دقائق مع حضور كل جلسة من جلسات الاتصال اللاسلكي، ما أسفر عن تفاعل وتبادل للمعلومات لقرابة 5 ساعات بين الجمهور والنيادي.

وشهدت الأحداث المختلفة لسلسلة «لقاء من الفضاء» حضور عدد كبير من الشيوخ، بمن فيهم الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة.

كما شهد لقاء الولايات المتحدة، حضور يوسف العتيبة، سفير الإمارات في الولايات المتحدة، وعدد من الدبلوماسيين إلى جانب مسؤولين حكوميين أمريكيين حاليين وسابقين، وحضر لقاء موريشيوس، إيدي بواسيزون، نائب رئيس جمهورية موريشيوس، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة المركز «التفاعل الكبير مع سلسلة لقاء من الفضاء تعكس روح الحماس والطموح لدى دولتنا. استثمارنا في استكشاف الفضاء لا يعني الوصول إلى آفاق جديدة فقط، بل إلى إلهام الجيل القادم. بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، تفتح دولة الإمارات مسارات جديدة نحو الفضاء، كما تُعزز نمو الاقتصاد المعرفي. وتؤكد هذه السلسلة دور الإمارات مصدراً للعلم والابتكار والأمل في المنطقة، ما يعزز إرثنا ليس في سجل استكشاف الفضاء فقط، ولكن في عقول الشباب الطموح أيضاً. مهمة سلطان النيادي والتزامنا المستمر في استكشاف الفضاء، رسالة إلى العالم بأن دولة الإمارات تتقدم بلا هوادة نحو مستقبل لا يعرف المستحيل».

وقال سالم حميد المري، المدير العام للمركز «الحماسة وعدد المشاركين في سلسلة اللقاءات، يعكسان بوضوح أهمية مهمة سلطان النيادي. التفاعل مع المجتمع، وخاصة الشباب، جوهر استراتيجية المركز، حيث إننا نستهدف تعزيز ثقافة التعلم والإلهام والفضول لدى شبابنا. التفاعل مع مهمة سلطان تعبير عن أهداف الإمارات الأشمل وهو تمكين الأفراد، وتمهيد الطريق للتقدم العلمي في المنطقة.»

نظم مركز محمد بن راشد للفضاء 12 اتصالاً مرئياً، أُقيمت في دبي أوبرا، ومتحف المستقبل، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي، وجامعة الإمارات في العين، ومتحف اللوفر أبوظبي، وكليات التقنية العليا في رأس الخيمة، وقاعة الإمارات في عجمان، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بإمارة الشارقة، ومركز الفجيرة الإبداعي في الفجيرة، وجامعة أم القيوين، واللقاءان الدوليان في الولايات المتحدة وموريشيوس. وكذلك، أجريت 7 اتصالات لاسلكية في المركز، ومدرسة مشيرف، ومدرسة جيمس ويلينغتون الدولية، ومكتبة محمد بن راشد، وجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي.

سلسلة «لقاء من الفضاء» كانت تجربة جذابة للتفاعل المباشر بين الجمهور والنيادي، حيث امتدّ كل حدث لأكثر من ساعة، يبدأ بسلسلة من العروض والفيديوهات عن حياة رواد الفضاء، وأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، وتفاصيل عن مهمات الفضاء، يليها اتصال مباشر لمدة 20 دقيقة بين النيادي والحضور.

أتاحت هذه السلسلة التفاعلية فرصة التعرف إلى تفاصيل الحياة على متن محطة الفضاء الدولية، حيث دارت أغلب الأسئلة الموجهة إلى النيادي عن برنامج اليومي، والتجارب العلمية الرائدة التي أجراها على متن المحطة، ووسائل اتصاله مع أحبائه على الأرض، والتحديات التي واجهها للتكيف مع بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء، وأمور أخرى.

وشهدت هذه السلسلة تفاعلاً كبيراً من الشباب لفهم طبيعة الحياة في الفضاء، والتقنيات التي يستخدمها رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، والطرائق المستخدمة لتتبع الوقت. كما شارك النيادي الحضور جانباً من حياته الشخصية بحديثه عن احتفاله بعيد الفطر وعيد ميلاده في الفضاء، وكيفية النوم، ونظامه الغذائي في الفضاء، وأكثر ما اشتاق إليه خلال وجوده على متن المحطة.

في الوقت نفسه، نجحت سلسلة الاتصالات اللاسلكية في جذب جمهور كبير ضم أنحو 500 طالب من مختلف الأعمار والصفوف الدراسية والمدارس في جميع أنحاء الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24w2det8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"