عادي

145 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى عبر باب المغاربة

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك مجدداً، أمس الأربعاء، خلال فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، فيما أصيب مستوطن إسرائيلي بجروح متوسطة، في عملية طعن بسكين في محطة للترامواي في القدس وتمّ «تحييد» مهاجمه، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية، بينما قامت القوات الإسرائيلية بتجريف أراض زراعية وهدم سلاسل حجرية غربي الخليل، في وقت قتل فلسطيني باشتباكات وقعت مع أجهزة السلطة الفلسطينية في مخيم طولكرم، في حين قالت الشرطة الفلسطينية إنها تحقق في ظروف مقتله.

ونفذ 145 مستوطناً اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، عبر باب المغاربة بحراسة القوات الإسرائيلية. وأدى المستوطنون صلواتهم خلال اقتحام المسجد الأقصى. كما تواصلت إجراءات التفتيش والقيود على دخول المسلمين إلى الأقصى، بفحص الهويات واحتجازها على الأبواب قبل السماح لهم بالدخول إلى الأقصى.

وأصيب شاب فلسطيني بجروح حرجة، بعد إطلاق قوات الجيش الإسرائيلي النار عليه، بزعم محاولة تنفيذه عملية دهس قرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، حيث تم اعتقاله جريحاً. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن «الفلسطيني الذي نفذ العملية قرب الخليل أصيب بجروح حرجة، وأصيب جندي إسرائيلي بجروح طفيفة جداً، وذلك جراء سقوطه على الأرض في المكان».. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان: «ورود تقارير عن محاولة دهس قرب نقطة عسكرية قرب الخليل، حيث تم تحييد المنفذ». وأعلنت القوات الإسرائيلية المنطقة منطقة عسكرية مغلقة، وعززت وجودها العسكري في المكان، في وقت طالب قادة مستوطنة «بيت حجاي» إغلاق الطرق مع الخليل وفرض حواجز جديدة.

وفي السياق، جرفت القوات الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أراضي زراعية، وهدمت سلاسل حجرية، في خربة سوبا غرب الخليل. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن القوات الإسرائيلية اقتحمت الخربة، وجرفت أراضي زراعية، وهدمت سلاسل حجرية في أرض تصل مساحتها إلى 3 دونمات تقريباً، وتعود ملكيتها للمواطنة مرام منجد العويوي.

من جهة أخرى، اندلعت اشتباكات حينما دخلت قوى أمنية فلسطينية إلى مخيم طولكرم، بهدف إزالة حواجز نصبها مسلحون في طرق المخيم، ووقع تبادل إطلاق نار بين المسلحين وأفراد الأمن الفلسطيني. وأعلن الناطق باسم الشرطة الفلسطينية لؤي ارزيقات في بيان «مقتل مواطن بإطلاق نار داخل مخيم طولكرم والشرطة والأجهزة الأمنية تباشر إجراءات البحث والتحري في ظروف مقتله». وقال مصدر أمني فلسطيني «تعرضت القوة الأمنية لإطلاق نار كثيف لحظة وصولها إلى المخيم، بهدف إزالة الحواجز وقنابل موقوتة وضعت على أطراف الطريق داخل المخيم». وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه «نحن ننتظر الآن تشريح جثة الشاب القتيل بهدف الحصول على الرصاصة التي أصابته، لأننا متأكدون أن القتيل أصيب برصاص المسلحين وليست برصاص أفراد الأمن، حينما حاول منعهم من إطلاق النار على الأجهزة الأمنية».

في غضون ذلك، شنت القوات الإسرائيلية حملة اقتحامات وتفتيشات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عدداً من الفلسطينيين. وتركزت الاقتحامات في محافظات القدس، وأريحا، والخليل، وبيت لحم، ورام الله، وقلقيلية، وطوكرم، حيث اعتقلت عدداً من الشبان. وفي القدس، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات في بلدة العيساوية بالقدس، طالت عدداً من الشبان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhckp7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"