عادي
زكي نسيبة: دبلوماسيو المستقبل يحملون قيم الإمارات وثقافتها

«أكاديمية أنور قرقاش» تستقبل دفعة جديدة من الطلبة

16:23 مساء
قراءة دقيقتين
زكي نسيبه يلقي كلمته

أبوظبي: «الخليج»

رحّبت «أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية»، المركز الأكاديمي والدبلوماسي الرائد عالمياً في أبوظبي، بدفعة جديدة من طلبة برامجها الأكاديمية للعام الدراسي 2023-2024، بما في ذلك دبلوم الدراسات العليا في الدبلوماسية الإماراتية والعلاقات الدولية، وماجستير الآداب في الشؤون الدولية والقيادة الدبلوماسية، وماجستير الآداب في الأعمال الإنسانية والتنموية.

وفي فعالية خاصة استضافتها الأكاديمية بمقرها في أبوظبي، ألقى زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، عضو مجلس أمناء الأكاديمية، كلمة ترحيبية، أكد فيها أن دبلوماسيي المستقبل يسهمون في تعزيز مكانة دولة الإمارات، عالمياً، بنشر الثقافة والقيم الإماراتية، ودعم استراتيجية الدولة لنشر السلام والتسامح، وتحقيق التوازن والاستقرار في شتى أنحاء المنطقة.

وقال «تدرك القيادة الحكيمة أهمية الاستثمار في بناء جيل واعد ومتمكّن من الدبلوماسيين الذين سيسهمون في تحقيق الأهداف والرؤى الاستراتيجية للدولة، ويتجلى دورها المؤثر والريادي إقليمياً ودولياً، بجهودها لتعزيز الاستقرار والسلام، وتواصل هذه المساعي لتأمين التوازن والحل السلمي للصراعات عبر شبكتها من العلاقات الدولية الدبلوماسية والثنائية، والمتعددة الأطراف».

وأضاف «ستتمكنون في هذه الأكاديمية من فهم تعقيدات العلاقات الدولية، وستكتسبون المهارات المطلوبة لمواجهة التحديات العالمية بكفاءة ومرونة، ستنمون الحافز والشغف للعمل في السلك الدبلوماسي، إذ إنها ليست مجرد مهنة، بل مسؤولية تتطلب التصميم والإرادة والتطوير المهني المستمر، وذلك ضروري لمواكبة المتغيرات السريعة التي تؤثر في مجالات متعددة، من السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى التكنولوجيا ومتطلبات الاستدامة، وتطلعات الأجيال القادمة».

وقدّمت الأكاديمية لمحة تعريفية عن أقسامها وأعضاء هيئة التدريس، وأهم محطات الرحلة التعليمية التي سينخرط فيها الطلبة على مدى تسعة أشهر، وسيحظى الطلبة بفرصة فريدة لاكتساب معارف وخبرات متنوعة، لا سيما القدرة على تقييم الجوانب الاقتصادية والسياسية والقانونية والاجتماعية، والتوجهات الجيوسياسية، وتنفيذ المهام والمسؤوليات الدبلوماسية عبر مهارات متقدمة في حل المشكلات، والآليات التحليلية المتطورة، وأدوات البحث والتواصل.

وسيتاح لطلبة الأكاديمية فرص عدّة للتفاعل ولقاء أبرز القادة والمتخصّصين والشخصيات الدبلوماسية المرموقة في العالم.

ورحّب نيكولاي ملادينوف، المدير العام للأكاديمية بالطلبة الجدد قائلاً «إن الدور الريادي والمؤثر لدولة الإمارات، على الساحة العالمية يدفعها لبناء جيل متمكّن من الدبلوماسيين لصياغة ملامح العلاقات المتبادلة والتعاون الدولي. وبالرغم من التحديات التي يحملها عالم الدبلوماسية، فإن الشباب أمامهم فرصة واعدة للانضمام إلى نخبة الدبلوماسيين الذين يمثلون الإمارات في شتى المجالات، ويساهمون في تحقيق أهداف سياستها الخارجية ومصالحها الوطنية».

ورحّب الدكتور محمد إبراهيم الظاهري، نائب مدير الأكاديمية بالطلبة، قائلاً «نبدأ اليوم رحلة متميّزة في مشوار الدبلوماسية الإماراتية، حيث ينضم إلينا جيل واعد يتمتع بالحافز والشغف لخدمة الوطن من خلال التسلّح بمهارات وفنون الدبلوماسية، وبناء جسور التفاهم والتعاون مع مختلف الثقافات والشعوب. وأتمنى لإخواني وأخواتي الطلبة كل التوفيق والنجاح في عامهم الدراسي الجديد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2ww3rrmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"