عادي

أيرلندا الشمالية.. مصادرة أسلحة واعتقالات وإصابة عناصر شرطة

21:26 مساء
قراءة دقيقتين

بلفاست - (أ ف ب)

أسفرت عملية لمكافحة الإرهاب، الخميس، في أيرلندا الشمالية، عن مصادرة أسلحة وذخائر كانت مخصّصة، وفق المحقّقين، لمحاولة قتل عناصر شرطة، قبل أن تندلع أعمال عنف أدّت إلى إصابة 16 شرطياً بجروح، حسبما أعلنت قوات إنفاذ القانون، الجمعة.

وأُجريت ثلاث عمليات تفتيش بعد ظهر الخميس في لندن ديري، بناء على معلومات استخبارية، وفقاً لشرطة أيرلندا الشمالية. ولندن ديري هي مسرح «الأحد الدامي»، الذي شهد مقتل 13 متظاهراً من أجل الحقوق المدنية في عام 1972 على أيدي جنود بريطانيين.

وصادر المحقّقون مبالغ نقدية ومسدساً، وفي الموقع الثالث تمّت مصادرة قنبلتين يدويتين ومسدّساً آخر، ونحو خمسين طلقة، وأكثر من كيلو من المتفجّرات البلاستيكية.

وتمّ إلقاء القبض على رجلَين وامرأة، واحتجازهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وفقاً لما ذكرته الشرطة، التي تشير إلى إمكانية وقوف جماعة الجمهوريين المنشقّين عن الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد وراء هذه الأحداث. وكانت هذه المجموعة أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال عنصر في الشرطة في بلدة أوماغ في وقت سابق من هذا العام.

وقال نائب المفوّض مارك ماك إيوان، في بيان «لا يمكن التقليل من أهمية هذا الاكتشاف».

وفي أعقاب هذه العملية، استُهدفت الشرطة بالمقذوفات والزجاجات الحارقة، بينما كان عدد كبير من الشباب موجودين في الأماكن المحيطة، وفق نائب رئيس المفوض بوبي سينغلتون.

وقال إنه تمّ الإبلاغ عن إصابة 16 شرطياً، مستشهداً بحروق وإصابات في الرأس وكسور محتملة.

وتمّ رفع مستوى التهديد الإرهابي في أيرلندا الشمالية في مارس/ آذار الماضي إلى خطر، ما يعني أن وقوع هجوم «مرجّح للغاية»، بعد إطلاق النار عدة مرات على الشرطي جون كالدويل.

وتعرّضت الشرطة في أيرلندا الشمالية لهجمات متفرقة من الجمهوريين المنشقين، وتم استهدافها بانتظام خلال الصراع الذي دام 30 عاماً حول الحكم البريطاني في أيرلندا الشمالية، والذي خلّف نحو 3500 قتيل قبل توقيع اتفاقيات سلام في عام 1998.

وتزايد القلق بين صفوف الشرطة في أيرلندا الشمالية، الشهر الماضي، بعدما سمح تسرّب هائل للبيانات، للجمهوريين المنشقّين بوضع أيديهم على وثيقة تتضمّن أسماء ورتب نحو 10 آلاف شرطي، تمّ نشرها على الإنترنت عن طريق الخطأ وظلّت مرئية لثلاث ساعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5hyrtre2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"