عادي

مقبرة القديس.. درة قبطية على قائمة التراث العالمي

19:01 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة السياحة والآثار في مصر إنهاء أعمال الترميم الخاصة في منطقة «أبو مينا الأثرية» في الإسكندرية، تمهيداً لافتتاحها أمام الزوار خلال فترة قريبة.

وقال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية إن عمليات الترميم شملت إنهاء مشكلة تراكم المياه الجوفية في المنطقة، ومنع أي تجمعات مياه في المنطقة الأثرية بالكامل، بما فيها قبر القديس مينا، مشيراً إلى أن الإدارة في الإسكندرية تجري متابعة دورية للتأكد من نجاح المشروع، الذي أثبت كفاءة مع عدم ظهور المياه الجوفية مرة أخرى.

وتعد منطقة «أبو مينا» الأثرية واحدة من أبرز المواقع الأثرية في الإسكندرية، وهي تقع على مساحة تزيد على ألف فدان، بجوار دير مارمينا الجديد في كينج مريوط غرب الإسكندرية، وقد شهدت المنطقة العديد من أعمال التطوير خلال الأعوام السابقة، وذلك في إطار جهود وزارة الآثار للحفاظ على المنطقة الأثرية المسجلة في قائمة المناطق التراثية في منظمة اليونيسكو.

وتتمتع منطقة أبو مينا الأثرية بمكانة تاريخية وأثرية كبيرة، حيث يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، وقد اكتسبت شهرتها من وجود قبر القديس «مينا»، وقد لعب هذا القبر دوراً كبيراً في تحويل المنطقة إلى أحد أهم مراكز الحج عند المسيحيين الشرقيين، منذ أواخر القرن الخامس الميلادي والنصف الأول من القرن السادس الميلادي.

وتضم منطقة «أبو مينا» الأثرية بقايا الأسوار الخارجية التي كانت تحيط بالموقع كله في الزمان الغابر، إلى جانب بوابتين إحداهما في الشمال والأخرى في ناحية الغرب، ويتوسط البوابتين فناء كبير، يضم مجموعة من الكنائس، إلى جانب مكان للاستشفاء، وخزانات للمياه، ووحدات سكنية للإقامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3spp39ws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"