عادي
بمشاركة 650 شاباً من 120 دولة

«نيويورك أبوظبي» تستضيف مؤتمر الطاقة الطلابي على هامش «COP 28»

17:16 مساء
قراءة 3 دقائق
فريق مؤتمر الطاقة الطلابي 2023

أبوظبي: «الخليج»

يعقد مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 في جامعة نيويورك أبوظبي من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول، على هامش مؤتمر الأطراف COP 28 بقيادة مجموعة من طلاب الجامعة بعد فوزهم بمسابقة استضافة المؤتمر، سيجمع المؤتمر 650 من الشباب من 120 دولة، لتعزيز جهود التعاون للوصول إلى حلول الطاقة المبتكرة.

يعكس شعار مؤتمر الطاقة الطلابي رؤيته وهي إعادة تصور المستقبل، حيث يهدف إلى تمكين العقول الشابة من تصور مسارات نحو مستقبل مستدام وعادل للطاقة، مستوحاة من شعار إكسبو 2020 «تواصل العقول وصنع المستقبل» على إرث الريادة الفكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة في جدول أعمال الاستدامة العالمية في سياق عام الاستدامة ومؤتمر الأطراف (COP28).

وقالت ميرة الجلاف رئيسة المؤتمر 2023: «بدأنا بعشرة طلاب ملهمين من جامعة نيويورك أبوظبي في فبراير 2022، بشكل جماعي على تقديم ملف عرض لاستضافة مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 حيث يعقد أول مرة في دولة الإمارات، وبعد بضعة أشهر، وبتضافر جهود الطلاب تم اختيارنا من قبل اللجنة وتكليفنا بإعداد برنامج يبرز أهمية وتأثير الشباب في قطاع الطاقة، ويتزامن مؤتمر الطاقة الطلابي بشكل فريد مع مؤتمر الأطراف COP 28، مما يمنحنا منصة للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق تأثير ونتائج أفضل. ونحن ممتنون وسعداء للدعم الذي تلقيناه من المساهمين المحليين الرئيسيين في دولة الإمارات، بما في ذلك والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» ووزارة الطاقة والبنية التحتية ومصدر، الذين ساهموا في تعزيز تأثيرنا».

وقال المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول بوزارة الطاقة والبنية التحتية: «يشكل تفعيل دور الشباب في قطاع الطاقة إحدى أولوياتنا في رسم أهداف سياسة الطاقة والمناخ وتحقيق هذه الأهداف. وبما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستضيف مؤتمر الأطراف بكل فخر، فإنها تطمح إلى بناء جيل من القادة الشباب في مجال الطاقة وإلى توليهم جهود التغيير الجذري اللازمة لمستقبل زاهر ومستدام ومستقل من حيث مصادر الطاقة والبيئة، وتحت شعار إعادة تخيل المستقبل فإن للمؤتمر دوراً في المساهمة بشكل كبير في هذه الأولويات لأنها توفر للشباب منصة قيمة للتعلم والتواصل والمشاركة بنشاط في مجال الطاقة المستدامة والانتقال إليها. ويسعدنا التعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي لمساعدة مؤتمر الطاقة الطلابي ودعم أعمالها».

وتضم قائمة المتحدثين البارزين في مؤتمر الطاقة الطلابي، الدكتورة نوال الحوسني، المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، وسفير المكسيك لدى الدولة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقمة العمل المناخي لعام 2019، السيد لويس ألفونسو دي آلبا، ومؤسس وكالة بلومبيرغ لتمويل مشاريع الطاقة مايكل ليبرايك، وتساهم خبراتهم الجماعية في المناقشات الثاقبة حول موضوعات مؤتمر الطاقة الطلابي، بما في ذلك إزالة الكربون من المدن والصناعات، وتمويل المناخ والجغرافية السياسية للطاقة. وقد اعتمد مؤتمر الأمم المتحدة للشباب لتغيّر المناخ 2023 شريكاً استراتيجياً للهيئة العالمية للطاقة المتجددة ومنظمة الطاقة المستدامة للجميع التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

مع أكثر من 4700 مشاركة من 161 دولة، يضم مؤتمر الطاقة الطلابي كوكبة من رواد الأعمال الشباب والباحثين وصانعي السياسات في العالم، مع التركيز على المساواة والمشاركة للشباب من البلدان النامية، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ينتمون إلى الشباب من الفئة العمرية ما بين 18 - 30.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الأفكار والحلول من خلال برنامجها الفريد، حيث ستسلط الجلسات على المسارات الوظيفية في قطاع الطاقة، وتطرح أفكاراً ريادية مبتكرة، وتتواصل مباشرة مع أصحاب العمل والموجهين المحتملين في صناعة الطاقة.

وتعتبر جلسات «خلوة الابتكار» أهم فعاليات مؤتمر الطاقة الطلابي للتركيز على الحلول، حيث يمكن لكافة المشاركين طرح الأفكار أو المواضيع التي يرغبون بالعمل عليها، يتعاون فريق مؤتمر الطاقة الطلابي مع الشركاء المحليين الرئيسيين لرفع مستوى الوعي حول موضوعات الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وينتهي مؤتمر الطاقة الطلابي بفاعلية ختامية رسمية في المنطقة الخضراء لمؤتمر الأطراف COP 28 في 1 ديسمبر.

يعقد مؤتمر الطاقة الطلابي كل سنتين في مدينة مختلفة حول العالم تحت مظلة الطاقة الشبابية، وهي منظمة عالمية يقودها الشباب وتعمل مع شبكة تضم 50000 شاب من أكثر من 120 دولة. ومع اختتام مؤتمر الطاقة الطلابي، سيواصل الفريق المنظم تنسيق الحوارات بين الأجيال من خلال سلسلة من الأحداث ينظمها بالتزامن مع مؤتمر COP28، تمهيداً برفع مقترحات المؤتمر إلى صناع القرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/apm35kcj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"