عادي

مؤتمر «الاندماج النووي» يستعرض مصدراً نظيفاً للطاقة مستقبلاً

21:24 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من أعمال المؤتمر

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

انطلقت، الثلاثاء، فعالية مؤتمر «التركيز على الاندماج النووي»، والذي نظمه مركز الإمارات للتكنولوجيا النووية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع شركة «توكاماك إنيرجي»، الشركة البريطانية المتخصصة في توليد الطاقة عن طريق الاندماج النووي، بهدف استعراض مصدر جديد ونظيف وآمن وقليل الكلفة للطاقة في المستقبل، وهو الحدث الأول من نوعه في هذا السياق الذي يتم تنظيمه في دولة الإمارات قبل انطلاق القمة العالمية للمناخ «كوب 28».

وتستمر الفعالية حتى غد الخميس، في الحرم الرئيسي للجامعة، وتتضمن معرضاً لتعريف الزوار بعالم الاندماج النووي وفرص التواصل بين أصحاب المصلحة في قطاع الطاقة، وسيقدم فريق توكاماك إنيرجي، سلسلة محاضرات تغطي مختلف النهج في تحقيق الاندماج النووي التجاري، إضافة إلى فيزياء الاندماج النووي.

وقال الدكتور سعيد العامري، مدير معهد الخليج للبنية التحتية للطاقة النووية والأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية والنووية بجامعة خليفة: «يسعدنا استضافة هذا الحدث المهم حول الاندماج النووي في أبوظبي خلال عام الاستدامة في الإمارات وقبيل انطلاق فعاليات قمة المناخ (كوب 28)، وتمثل هذه الفعالية منصة لتبادل المعرفة وعقد اللقاءات، حيث تسلط المزيد من الضوء على آليات الحصول على مصدر للطاقة طويل الأمد يستخدم موارد متوفرة وشرح الكيفية التي يمكن من خلالها تفادي إنتاج غازات الاحتباس الحراري أو النفايات الإشعاعية طويلة الأمد».

وأضاف: «نهدف إلى تعريف المجتمع الإماراتي بطاقة الاندماج النووي ومدى فاعلياتها، وما هي المستويات العلمية التي وصلت إليها، ومدى تطبيقها في المستقبل، كما نهدف إلى بناء علاقات بحثية وأكاديمية مع الشركات في هذا المجال، ودعم مخرجات عام الاستدامة، حيث إن طاقة الاندماج النووي نظيفة نظراً لأنها تدعم تقليل الانبعاثات الكربونية في الجو».

وقال روس مورغان، مدير الشراكات الاستراتيجية في شركة توكاماك إنرجي: «سعداء بإطلاق هذه الفعالية قبل أن يوجه العالم أنظاره نحو دولة الإمارات التي تستضيف قمة المناخ، ستعزز فعاليتنا زيادة الوعي بعملية الاندماج النووي في دولة الإمارات، كما سنسلط الضوء على فوائد هذا المصدر الممتاز للطاقة النظيفة والآمنة والميسورة الكلفة في مكافحة ظاهرة تغير المناخ».

وتعد تكنولوجيا الاندماج النووي، أحد المواضيع الرئيسة في مؤتمر المناخ «كوب 28»، حيث من المتوقع أن تسهم هذه التكنولوجيا في تحقيق أمان الطاقة، كما ستلعب دوراً مهماً في بناء عالم خالٍ من الانبعاثات الضارة في سبيل مكافحة ظاهرة تغير المناخ.

وتهدف فعالية التركيز على الاندماج النووي، إلى شرح كيف يمكن استغلال العملية التي تُشعل وتُضيء الشمس والنجوم في توليد طاقة خالية من الكربون واستكشاف التكنولوجيا الرائدة التي تجعل ذلك ممكناً هنا على الأرض.

ويتيح المعرض للزوار فرصة التفاعل مع خبراء توكاماك، بما في ذلك مايكل بورتون كبير المهندسين، وستيفن ماكنمارا مدير العلوم، ومناقشة خبراء إدارة الموارد البشرية والمواهب حول مجموعة متنوعة من الفرص المهنية المتميزة في قطاع طاقة والاندماج النووي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2arhpb59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"