الجريمة الشائعة

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

الحرص على عدم تضييع الوقت، هو من أهم المهام والمهارات التي يجب علينا تطويرها في حياتنا، لأن الوقت هو أغلى ما نملك، فهو يمثل رصيداً لا يمكن تعويضه ولا استعادته بعد فقدانه. عندما نفهم قيمة الوقت، ونستغله بحكمة، فإننا نحقق الإنتاجية، ونحقق أهدافنا بأفضل طريقة ممكنة.

قال الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون في إحدى عباراته الشهيرة: «أي جريمة أكبر من تضييع الوقت؟» لأن الحياة قصيرة وثمينة، ولن يعود الوقت الذي نفقده مرة أخرى. عندما نضيع وقتنا في الأنشطة السطحية، أو الاكتفاء بالتسويف، وعدم التخطيط، نفقد فرصاً لتحقيق النجاح والتطور الشخصي.

إذا كنت ترغب في تحقيق أهداف عالية، وتحقيق تقدم في حياتك، فإنه من المهم معرفة كيفية استغلال وقتك. لا تدع الوقت يمر من دون أن تفعل شيئاً مفيداً. عليك أن تحدد أولوياتك، وتخطط لإدارة وقتك بشكل مناسب. التحضير والتخطيط هما السر في استغلال الوقت بشكل فعّال. عليك أن تحدد أهدافك، وتعمل بجد لتحقيقها. قم بتحديد مهامك اليومية، واحرص على تنظيم يومك بشكل مناسب.

يشكل سلوك إضاعة الوقت، تحدياً حقيقياً، أمام نمو وتطور الأجيال القادمة، ويتطلب اهتماماً جدياً من قبل الأهالي، قد تكون مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية وسيلة مُسلية للشباب والأطفال، لكن إفراطهم في استخدامها، قد يؤثر بشكل سلبي في تطورهم الشخصي والاجتماعي. قد يفقدون فرص التواصل والتفاعل الحقيقيين مع الآخرين، ويقتصر تفاعلهم على عالم افتراضي غير واقعي. كما قد يؤثر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا في قدرتهم على التركيز وتحقيق التفوق الأكاديمي والمهني.

يمكننا أن نلعب دوراً إيجابياً في توجيه أبنائنا لاكتشاف مجالات جديدة تسهم في تنمية شخصيتهم وقدراتهم. قد نقترح عليهم الاهتمام بالقراءة والكتابة والرياضة والفنون والأنشطة الاجتماعية. يمكن أن ننظم معهم نشاطات خارجية، تساعدهم في توسيع آفاقهم، وتحفيز رغبتهم في الاكتشاف والتعلم.

يجب أن نتذكر أن الوقت هو نعمة من الله، وعلينا أن نستثمره فيما ينفعنا. لنكن حذرين في استخدام وقتنا، ولنحافظ على قيمته، وندرك فعلاً أهميته. في النهاية، الحرص على عدم تضييع الوقت هو عملية مستمرة، تتطلب قدراً من الانضباط. فالوقت إن مضى فإنه لن يعود؛ لذا لنستغله بحكمة، ودعونا نسعى لأن نرتقي ونتطور في كل جانب من حياتنا؛ لنسعد بتحقيق أحلامنا، فنكون بذلك قدوة للآخرين في استغلال وقتهم بشكل إيجابي ومثمر.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4puk65x6

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"