عادي

توقعات بجمع «سال» 2.54 مليار ريال في اكتتاب عام

12:07 مساء
قراءة دقيقتين
توقعات بجمع «سال» 2.54 مليار ريال في اكتتاب عام

 كشفت شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية ، الاثنين عن نطاق سعري لسهمها في اكتتاب عام قد يمكنها من جمع ما يصل إلى 2.54 مليار ريال (678 مليون دولار). وتملك الخطوط السعودية 70 بالمئة من شركة سال، فيما تملك شركة ترابط لخدمات الشحن الجوي النسبة المتبقية. وتطرح الخطوط السعودية وشركة ترابط حصة تبلغ 30 بالمئة في سال للاكتتاب العام تشمل 24 مليون سهم عادي.

وحددت سال النطاق السعري بين 98 ريالا (26.13 دولار) و106 ريالات للسهم. ومن المتوقع أن يتراوح حجم الطرح بين 2.35 مليار ريال و2.54 مليار ريال مما يعني أن القيمة السوقية وقت الإدراج تتراوح بين 7.84 مليار ريال و8.48 مليار ريال.

وقالت الشركة إن عملية بناء سجل الأوامر بدأت اليوم الاثنين، على أن يتحدد السعر النهائي للسهم في نهاية فترة بناء سجل الأوامر المقررة في الأول من أكتوبر تشرين الأول.

وشركة إتش.إس.بي.سي العربية السعودية هي المستشار المالي الوحيد ومدير الدفاتر والمنسق العالمي والمدير الرئيسي وضامن الاكتتاب. ومجال الطيران جزء من استراتيجية الحكومة لتحويل المملكة إلى مركز نقل ولوجستيات عالمي بحلول 2030 ومطار الرياض هو مقر لشركة طيران جديدة ستنافس شركات كبرى في المنطقة مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية.

وسال من الشركات الكبرى في هذا القطاع في المملكة إذ تبلغ حصتها من السوق نحو 95 بالمئة وتقدم خدمات في 18 مطارا محليا كما تتعامل مع رحلات التوقف المؤقت (الترانزيت) وشحنات الصادرات. وبلغت إيرادات سال 1.22 مليار ريال في عام 2022 ووصل صافي دخلها إلى 362 مليون ريال.

وانضمت إلى عدد كبير من الشركات التي تسعى لإدراج أسهمها في البورصة السعودية وهي أكبر سوق بالمنطقة. وقالت شركة أديس القابضة للتنقيب عن النفط والغاز الأسبوع الماضي إنها حددت السعر النهائي للأسهم في الطرح العام الأولي عند أعلى نطاق مما يعني ضمنا تقديرا يبلغ 15.242 مليار ريال للشركة السعودية المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي بالمملكة.

وقفزت أسهم شركة لومي السعودية لتأجير السيارات بما يصل إلى 30 بالمئة فوق سعر الطرح عند الإدراج اليوم الاثنين بعد أن جمعت 290 مليون دولار من طرحها العام الأولي لحصة 30 بالمئة.

وأظهرت بيانات مجموعة بورصة لندن أن الشركات في الشرق الأوسط جمعت 5.3 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، وهو ثاني أعلى مبلغ في الخمسة عشر عاما الماضية. وكان هناك 23 إدراجا جديدا في البورصة في النصف الأول من عام 2023، وهو أكثر من أي إجمالي آخر في النصف الأول منذ عام 2008. (رويترز)  

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/98hd4w8u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"